تفشي مرض “ليجيونير” المعروف باسم مرض “المحاربين القدماء”

وفاة ضحية ثانية بسبب مرض “ليجيونير” في اسكتلندا

أعلنت السلطات الاسكتلندية أن تفشي مرض “ليجيونير” المعروف باسم مرض “المحاربين القدماء” أودى اليوم بحياة ضحية ثانية. وفيما يرقد نحو 41 شخصا في المستشفى إثر إصابتهم بعدوى ربما تكون قاتلة، لم يتم بعد تحديد مصدر العدوى.

ذكرت السلطات الاسكتلندية اليوم الجمعة (15 حزيران/ يونيو 2012) أن تفشي مرض “ليجيونير” أو ما يعرف باسم مرض “المحاربين القدماء” في اسكتلندا أودى بحياة ضحية ثانية. وكان رجل في الأربعينيات من عمره قد توفي بسبب العدوى في أعقاب وفاة رجل في الخمسينيات عند بدء تفشي المرض في مدينة إدنبره عاصمة اسكتلندا الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات إن الضحيتين “كانا يعانيان من مشكلات صحية”. ويصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة حاليا 41 شخصا، كما يبلغ عدد الحالات المشتبه بها 48. ولم يتم تحديد مصدر تفشي الوباء على وجه الدقة، لكن السلطات ذكرت أن 16 من أبراج التبريد الصناعية في إدنبره جرى معالجتها بشكل كيميائي لقتل البكتيريا.

وينتقل مرض ليجيونير الذي لديه فترة حضانة تتراوح ما بين يومين إلى 14 يوما عبر بكتيريا تنتشر عادة في مصادر المياه. ويصاب الإنسان بالمرض من خلال استنشاق بخار ناجم عن أجهزة التكييف، لكن لا يمكن أن ينقل من خلال مياه الشرب. وترتبط عادة بالمرض أعراض مشابهة للأنفلونزا إلى جانب الإسهال والسعال.

(ط.أ/ د ب أ، أ ف ب)

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | التعليقات مغلقة

فيسبوك “يطلق هاتفا ذكيا العام القادم”

أفادت بعض التقارير أن شركة موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) تستعد لإطلاق هاتف ذكي العام القادم، وأن الشركة بدأت بتوظيف مهندسين عملوا على تصميم هواتف ذكية، حسب صحيفة نيويورك تايمز.

وقد اعترف موقع فيسبوك مؤخرا انه يواجه صوبات في تحقيق ايرادات من الجمهور المتنامي العدد الذي يستخدم الهواتف الذكية للدخول الى الموقع.

وكان الموقع قد أطلق متجرا الكترونيا خاصا بتطبيقات الهواتف الذكية، يعرض تطبيقات للوصول الى موقع فيسبوك من خلال نظام التشغيل الخاص بأبل وأندرويد.

وتفيد نيويورك تايمز أن فيسبوك يستخدم خبراء سبق أن عملوا في تصميم آيفون وهواتف ذكية أخرى.

ونسبت الصحيفة إلى أحد الموظفين في فيسبوك قوله إن “مؤسس الموقع مارك زوكربيرغ قلق من أن يتحول فيسبوك الى مجرد تطبيق على الهواتف الذكية الأخرى”.

وتفيد تقارير ان فيسبوك يعمل على تطوير هاتف ذكي خاص به منذ فترة.

وقد تكون رغبة فيسبوك بدخول سوق الهواتف الذكية راجعة إلى رغبة الشركة بتحقيق عوائد من مستخدمي تلك الهواتف.

وكانت الشركة قد اعترفت في بيان أصدرته للمستثمرين المحتملين قبل طرح أسهمها للاكتتاب أنها قلقة من تزايد عدد المستخدمين الذي يدخلون الى فيسبوك من خلال الهواتف الذكية.

وردا على سؤال لبي بي سي حول نية الشركة دخول سوق الهواتف الذكية قالت المتحدثة باسمها “استراتيجيتنا واضحة: نعتقد ان كل جهاز نقال يكون أفضل لو كان قادرا على التواصل الاجتماعي”.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | التعليقات مغلقة

ناسا: 4700 كويكب تمثل خطراً على الأرض

حذرت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية «ناسا» من أن هناك آلاف الكوكيبات الكبيرة والقريبة، بما يكفي لتشكل خطراً على كوكب الأرض.

وونقلت شبكة تليفزيون سي إن إن الأمريكية عن  «ناسا» أن نحو 4700 كويكب قد تهدد الأرض، استناداً إلى بيانات واردة من التليسكوب المداري «وايز»، الذي أطلق عام 2009، وهي أرقام تقل عن تقديرات تقريبية سابقة، وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية.

وطمأنت إيمي مينزير، عالمة فلك في ناسا قائلة: «ليس هناك ما يدعو الناس للذعر.. ومع ذلك فنحن نولي الأمر اهتماماً».

وتعرف وكالة الفضاء الأمريكية الكويكبات الهائمة، التي قد تمثل خطراً ماثلاً على الأرض، بتلك التي تتمكن من اجتياز الحرارة الشديدة الناجمة عن دخولها الغلاف الجوي دون الانصهار أو التفتت، بجانب قدرتها على إحداث إضرار على نطاق إقليمي أو أسوأ.

وتقدر«ناسا» أن ارتطام كويكب بحجم 40 متراً بالأرض سيكون له تأثير مدمر مواز لانفجار قنبلة نووية .

وفي حال ارتطام آخر حجمه كيلومترين فإنه سيتسبب بأضرار بيئية بالغة على مستوى عالمي، إلا أنها عادت لترجح أن احتمالات حدوث كارثة طبيعية كهذه لا تحصل سوى مرتين كل مليون سنة.

كانت «ناسا» قد أعلنت العام الماضي عن مشروع لرصد الكويكبات الخطرة، ويقدر علماء الفلك عددها بقرابة 35 ألف كويكب، متوسط الحجم، يهيم قرب الأرض، أي على بعد 120 مليون ميل.

وعام 1998، أوكل الكونغرس الأمريكي لوكالة الطيران والفضاء «ناسا» مسؤولية دقة تحديد كم الحطام الكوني ومواقع 90 في المائة من تلك الصخور التي قد تمثل خطورة على الأرض وتحديد مسارها في الفضاء.

ويشار إلى أن «وايز»  يواصل اكتشاف ورصد وجمع معلومات بشأن ملايين الأجسام الهائمة في الفضاء منذ بدء تحليقه حول  مدار الأرض في 2009.

ويشار إلى أن كاميرا مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء أو «وايز» WISE ترصد، وباستخدام الأشعة تحت الحمراء، الضوء والحرارة المنبعثين من أجسام هائمة، لربما فشلت تليسكوبات أخرى، مثل هابل، في التقاطها.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | التعليقات مغلقة

أجهزة تلفاز شفافة تختفي بعد إغلاقها

استطاع المصمم مايكل فرايب من شركة “Loewe” الألمانية المتخصصة في صناعة أجهزة التلفاز الفاخرة ذي تصاميم فريدة من نوعها، تصميم مفهوم جديد قد يحدث ثورة في عالم التلفزيون قريباً أطلق عليه اسم “Loewe Invision”، متمثلاً في صناعة شاشات تلفاز شفافة نافذة للضوء تتيح الرؤية من خلاله، فعند الانتهاء من مشاهدة التلفزيون وإغلاقه تتحولشاشة التلفاز إلى لوحة زجاج شفافة. واستند هذا المصمم الذي كان أحد المرشحين للفوز بجائزة “IF Concept Design award” للعام الماضي، إلى مزيج بين تقنية الكريستال السائل التقليدية “LCD” وتكنولوجيا تسمى “TOLED” وهي اختصار لمصطلح “Transparent Organic Light-emitting Device”، هذه التقنية ليست بالجديدة كلياً، فهي موجودة بالفعل، لكنها غير متوافرة بشكل كبير، وقد تم تطوير هذه التقنية من قبل شركة “Universal Display Corporation” المتخصصة في تطوير وتسويق تقنيات “الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء” والمزود الرئيسي لشركات عديدة منها شركتي “سامسونغ” و”إل جي إليكترونيكس”.
وتعتمد هذه التقنية على استخدام أقطاب كهربائية شفافة والمواد الباعثة للضوء لتتيح إمكانية العرض على الشاشة من كلا الوجهين الأمامي والخلفي، وتتميز هذه التكنولوجيا بشفافيتها العالية، حيث تبلغ نسبة الشفافية 70%، كما تتمتع بزيادة في نسبة تباين ودرجة وضوح عالية.

يُذكر أن أجهزة التلفاز في الوقت الراهن باتت أكثر نحافة مما كانت عليه في السابق، ولكن في حالة إغلاق الجهاز يظل موجوداً بشاشته السوداء.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | التعليقات مغلقة

الديناصورات عانت من التهاب المفاصل مثل البشر

الديناصورات عانت من التهاب المفاصل مثل البشر

توجد دلائل على إصابتها بالتهاب المفاصل وتظهر في الفك الأيسر
توجد دلائل على إصابتها بالتهاب المفاصل وتظهر في الفك الأيسر

أ ش أ

أثبتت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون بجامعة بريستول البريطانية أن الديناصورات قد عانت من أمراض التهاب المفاصل مثلها مثل البشر.
ولاحظ الباحثون بعد دراسة الأنواع الضخمة العملاقة من فصيلة “بليوسورس” التي يتعدى طولها 8 أمتار أدلة قاطعة على أنها كانت مُصابة بالتهاب المفاصل، بالإضافة إلى أمراض الفك.
وقد ذكروا أن تلك الفصيلة كانت قادرة على تمزيق الأنواع الأخرى من الديناصورات بقوة فكها وأنيابها التي يصل طولها إلى 20 سم، لكن آلام الفك التي أصابتها أوقفتها عن المضغ والقدرة على تناول طعامها، مما أدى إلى انقراضها منذ ما يقرب من 150 مليون سنة.

 

وبعد دراسة الهيكل العظمي لها اتضح أنها أنثى، وتوجد دلائل على حالة التهاب بالمفاصل والتي تظهر بشدة في الفك الأيسر، كما توجد علامات على العظام التي واصلت كفاحها في تناول الطعام ولكنها في النهاية ضعفت وماتت.

 

ويُذكر أن تلك الزواحف البحرية كانت تعيش في أعماق سحيقة من المياه التي كانت درجة
حرارته أكثر ارتفاعا مما هي عليه الآن، وقد تكيفت مع ذلك، وبما أن هذه الفصيلة كانت تتنفس الهواء فهذا يعني أنها لم تكن تستطيع البقاء لفترات طويلة تحت الماء؛ نظراً لوجود الأكسجين بمعدلات أقل، وكان “البليوسورس” يبلغ طوله 16 مترا ووزنه 12 طناً، ويتميز بعنق قصيرة وأسنان حادة وفك قوي.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | التعليقات مغلقة