فن العقاب للاطفال من سن 2الى12سنة بدون عنف

 

إهداء لكل المربين
 
 
فن العقاب…

 

هو الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للأطفال
إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم،
فالتجربة العلمية ذاتها تقول:
(إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة ).
والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.
لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.
يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب :
النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية من عمرة)
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه
ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.

الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها،
وتؤكد المعلمة سامية مراد – مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد – أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل
فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.

لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا،
فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.

مثال على الحرمان :
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً
مثل:
مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة

خطورة الاطفال للبكاء

الحبس المؤقت والإهمال: (من سنتين حتى 12 سنة)
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله،

يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه.
وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه
(على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.)
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة،
والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.

مدح غيره أمامه :
بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.
الهجر والخصام :

 

على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
التهديد :
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.
شد الأذن :
وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم)) كما أخرجه ابن السني، فعن
عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.آخر العلاج
الضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)

الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة
وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر’. (رواه أبو داود وحسنه).
عن انس – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‘مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة’.(رواه الدار قطني).
أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:’ لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود’.(أخرجه البخاري).
كان عمر بن عبد العزيز – رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال:
ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.

وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :الضرب للتأديب كالملح للطعام
(أي القليل يكفى والكثير يفسد).

لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
لا يضرب أمام من يحب.
الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل
على خطئه ولم ينفع الضرب.
عدم الضرب أثناء الغضب الشديد
وعدم الانفعال أثناء الضرب.
نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ،
لأن ذلك فيه إذلال ومهانة،
وأشعره أنك عاقبته لمصلحته،
وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
Profile photo of علي القرني

نبذة قصيرة عن علي القرني

قال يحي بن معاذ: ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة : إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه ، وإن لم تمدحه فلا تذمه. الزهد والرقائق (ص114) السيرة الذاتية - curriculum vitae أولاً ــ البيانات الشخصية : ـ الاســـــم: علي بن أحمد القرني ـ ـ الجنســــية: سعودي ـ الحالة الاجتماعية: متزوج ـ تاريخ الميــلاد: 10 / 5(مايو) / 1983م الموافق 17/7 (رجب)/1402هـ ـ الموطن الأصلي : السعودية : محافظة بلقرن – سبت العلاية . ـ العنوان الحالى: السعودية - جدة • البريد الإلكترونى: d.alqarni@hotmail.com • الموقع الإلكترونى: http://www.alialqarni.com ـ التليـــــفون: جوال: (0505779481) ص.ب: 40720 جدة 21511 ـ اللغات ودرجة إتقانها: اللغة الأم: اللغة العربية، بدرجة متقدمة ؛ اللغات الأخرى: الإنجليزية، بدرجة متوسطة . ثانياً ــ المؤهلات والدرجات العلمية: شهادة ماجستير - بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف - من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة – كلية التربية . شهادة البكالوريوس – من جامعة الملك خالد – كلية المعلمين عام 1426 هـ - قسم الدراسات القرآنية . حاصل على تزكيات مكتوبة من مشائخ ودكاترة وطلبة علم أكاديميين وإعلاميين . ثالثاً ــ الخبرات والمناصب العلمية والإدارية والمهنية: 1- معلم بوزارة التربية والتعليم من عام 1426 و حتى الآن. 2- خطيب جامع الوالدين شمال محافظة جدة . 3- مدرب إعلامي وتنمية وتطوير . 4- مراسل قناة المجد الفضائية موسم حج 1430 هـ . 5- مراسل برنامج عروس تغرق على نفس القناة عام 1430هـ . 6- معد برامج تلفزيونية على قناة الرسالة الفضائية – توقيعات -. 7- قائد كشفي مسجل بالجمعية الكشفية السعودية برقم 1409 . 8- ممارس معتمد في البرمجة اللغوية العصبية من الإتحاد العالمي للبرمجة اللغوية العصبية INPTA. 9- صحفي متعاون مع أحد الصحف السعودية الاكترونية الكبرى . 10- مسئول النشاط الإبداعي بتعليم جدة. 11- عضو مؤسس ومسئول التدريب بنادي التخبة الشبابي بالدمام عام 1428هـ 12- مصمم جرافيكس 13- مصمم برامج تعليمية محكمة . 14- باحث إجتماعي وعضو العلاقات العامة بمبرة الإحسان الخيرية بالخبر . – سابقا – 15- محرر مجلة الحقيقة الصادرة عام 1423 هـ من كلية المعلمين ببيشة . 16- مصور محترف وعضو مجموعة مسار العدسة " مصورين محترفين " بجدة . 17- النشاط على البوابة الإلكترونية: • إعداد موقع إلكتروني يختص بمجال دراستي العليا – في تقنيات التعليم الحديثة http://www.alialqarni.com/ . • مراسل صحفي متعاون لعدة مواقع الكترونية . • رئيس تحرير صحيفة حصاد الالكترونية ـ ومهتم ومطور ومدون في وسائط الإعلام الجديد New media . • مشرف ومراقب في بعض المنتديات تربوية واجتماعية . رابعا : الدورات التدريبية : م مسمى الدورة التدريبية الجهة المنظمة عدد الساعات تاريخ التنفيذ اسم المدرب 1 برنامج تدريبي بعنوان التفكير الإبداعي وكيفية رعايته لدى الموهوبين مركز حوار الأجيال للتنمية التدريب 4 8-3-1429هـ د. علي الحمادي 2 برنامج تدريبي بعنوان فن التعامل مع الوالدين مركز حوار الأجيال للتنمية التدريب 10 18-19/11/ 1428هـ د. أيوب الأيوب 3 استراتيجيات التفكير الناقد إدارة التدريب والابتعاث بالشرقية 12 19-22/3/ 1428هـ محمد عبيد الغامدي 4 شهادة ممارس معتمد في NLP من الأمريكية INPTA 30 ابتداءا من 19/5/2004م المدرب: فهد الفيفي 5 شهادة مساعد ممارس في NLP من INPTA المعتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية INPTA 30 ابتداءا من 15/4/2004م د. عبدالناصر الزهراني 6 دبلوم في البرمجة اللغوية العصبية NLP المعتمدة من الاتحاد العالمي للبرمجة . INPTA 15 ابتداءا من 17/1/2004م د. عوض القرني دورة مراسل تلفزيوني مدرب قناة الجزيرة 15 ابتداءا من 16-21/مايو 2009م أ.علاء الدين حماد 8 دورة فنون ومهارات التحرير الصحفي مركز العربي المحترف 25 23/27/5 2009م المدرب : السيد الشامي 9 الدورة التمهيدية الأولى في العلاقات العامة والإعلام التربوي مركز التدريب وخدمة المجتمع بأبها 3 أسابيع 1/3 – 25/3/ 1425هـ عامر محمد العامر 10 دورة صيانة الحاسب الألي مركز التدريب التربوي والابتعاث 15 17-21/3 1430هـ أ.ناصر بداح السبيعي 11 التصوير الاحترافي شركة المسار الإعلامية 20 13-17/3/ 1430هـ الصحفي. سالم باسبعين 12 إتمام المستوى الثاني في اللغة الإنجليزية معهد الإمداد 30 26/2 – 28/3 1430هـ المقداد عثمان 13 الخدمات الفنية في المكتبات المدرسية مركز التدريب التربوي والابتعاث 15 22-26/4/ 1430هـ د.عبدالله الشهري 14 القراءة السريعة مكتب الندورة العالمية للشباب الإسلامي - أبها 10 28-29/2/ 1425هـ أ.إسماعيل محمد عطية 15 تصميم موقع الكتروني مركز التدريب التربوي والابتعاث 15 27/1 – 2/2 1430هـ د. فيصل الإدريسي 16 توظيف مراكز التعلم مركز التدريب التربوي والابتعاث 15 15-19/4/ 1430هـ 17 إجازة برواية حفص للفاتحة وجزء عم مركز التدريب التربوي والابتعاث 30 24/3 – 25/4/ 1430هـ الشيخ. سامي الغامدي 18 دمج الحاسب وتقنية المعلومات في التعليم إدارة التدريب و الابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 12 2-5/5/ 1428هـ مبارك فهد المرير 19 استراتيجيات الخرائط والمفاهيم إدارة التدريب والابتعاث بالشرقية 12 26-28/2/ 1428هـ محمد خالد الخضير 20 بناء الثقة بالنفس ملتقى الشباب الصيفي بالطائف 8 14-15/5/ 1428هـ عايض حسن كشم 21 مهارات الاتصال والحوار مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني 5 15/5/1426هـ المشرف العام على المركز فيصل عبدالرحمن بن معمر 22 مهارات إلقاء الشعر والخطابة كلية المعلمين بالطائف 5 17/5/1424هـ أ.عبدالملك الخرجي 23 إدراة الوقت إدارة التدريب والابتعاث بالشرقية 12 29/10 – 3/11/ 1428هـ فوزي عبدالعزيز الصيخان 24 الوسيلة التعليمية وأثرها في العملية التعليمية إدارة التدريب و الابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 12 15-18/10/ 1428هـ فوزي الصيخان 25 الدمج التربوي إدارة التدريب و الابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 12 20-23/12/ 1428هـ خالد ناصر الجميعة 26 الأنشطة الطلابية وطرق تفعيلها إدارة التدريب و الابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 12 17-19/4/ 1427هـ أحمد خليفة الفريدان 27 إعداد رواد النشاط كلية المعلمين بمكة 12-16/10/ 1424هـ محمد إبراهيم كاضم 28 إدارة الصف إدارة التدريب و الابتعاث بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 12 21-24/11/ 1428هـ عادل خميس السلمه 29 الخط العربي " رقعة ونسخ " مركز التدريب وخدمة المجتمع بكلية المعلمين ببيشة 16 21/7 – 8/9 1423هـ المشرف محمد برجس الشهراني 30 إعداد القادة الكشفيين النشاط الكشفي بكلية المعلمين ببيشة 10 20-22/10/ 1423هـ د. مامور كنجي 31 التمهيدية للشارة الخشبية مركز التدريب الكشفي بالقنفذة أسبوع 28/12/1423هـ إلى 4/1/1424هـ قائد الدراسة طلال على المثنى 32 الدراسة المتقدمة لقيادة الوحدات والتي سجلت بعدها قائدا كشفيا برقم 1409 ) الشارة الخشبية ( جمعية الكشافة العربية السعودية 3 أيام 20-23/4/ 1425هـ الأمين العام للجمعية الكشفية د. عبدالله سليمان الفهد 33 صناعة الكلام عميد كلية المعلمين بتبوك 10 15-16/5/ 1424هـ د.عويض العطوي 34 التحويل الرقمي مركز التدريب التربوي والابتعاث 15 8-12/4/ 1430هـ خامسا : شهارات الشكر والتقدير : م الجهة مسؤول الجهة المناسبة تاريخها 1 شكر وتقدير من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني أ.فيصل بن معمر للمشاركة في الحوار الوطني الرابع خلال الفترة 24 – 27 / شوال/1425هـ 2 شكر وتقدير من مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المنطقة الشرقية خالد محمد العسكر لإقامة برامج تدريبية لطلاب المنطقة 17/3/1428هـ 3 شكر وتقدير من مدير مبرة الإحسان الخيرية بالخبر فرع جمعية البر بالمنطقة الشيخ . عادل المحيسن باحث اجتماعي وعضو العلاقات العامة والإعلام لعام 1428هـ 4 تهنئة من عميد كلية المعلمين بحائل د. عثمان بن صالح العامر لحصولي على المركز الثاني على مستوى كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية في مسابقة تقرير عن نشاط في الفترة من 24-27/2/1424هـ 5 شكر وتقدير من عميد كلية المعلمين بالرس د. عبد الرحمن بن صالح الغفيلي لمشاركتي في فعاليات الملتقى السادس لختام الأنشطة الطلابية في الفترة من 5- 9/ ربيع أول/1425 . 6 شكر وتقدير من قيادة معسكر الصداقة الخلوي بعرعر د. عادل الدوسري لإدارتي المركز الإعلامي للمخيم 2/5/ 1425هـ 7 شكر وتقدير من قسم التربية الإسلامية بإدارة التعليم بالدمام الشيخ . سامي المبارك للتنسيق الإعلامي للملتقى بالنعيرية 12/3/ 1427هـ 8 شكر وتقدير من رئيس قسم الصحة المدرسية د. أحمد عبد الله النشمي بالدمام لتنفيذ برنامج توعوي صحي بعنوان عبدالرحمن الفهمان للتثقيف الصحي في الفترة 25/2-21/3 لعام 1427هـ . 9 شكر وتقدير من إدارة التوعية الإسلامية بإدارة المنطقة الشرقية الشيخ . محمد متعب مطر على تنظيم لقاء مشرفي التوعية الإسلامية في مدارس قطاع النعيرية بتاريخ 12/3/1427هـ . 10 شكر وتقدير من مدير مدرسة عمير بن سعد أ.سرور الحربي لإقامة زيارة طلابية إلى مقر الهيئة الملكية بمدينة الجبيل الصناعية عام 1427هـ 11 شكر وتقدير من عميد كلية المعلمين ببيشة ومن المشرف العام على المخيم التربوي الرابع والمقام. د. محمد العمرو عضو مجلس الشورى وعميد الكلية سابقا للمشاركة في المركز الإعلامي للمخيم طوال فترة إقامته من الفترة 19/1-1/2 من عام 1424هـ 12 شكر وتقدير من مدير مدرسة أبي بن ثابت بالظهران جمعان بن حربي آل حربي تنظيم برنامج استقبال الطلاب الجدد لعام 1428هـ . 13 شكر وتقدير من منسوبي مجمع عقبة بن عامر التعليمي بالدمام مدير القسم المتوسط : حمزة العثمان على تقديم دورتين بعنوان فن الحوار و فهم الذات الإنسانية يوم الاثنين 6/11/1427هـ ويوم 6/4/1428هـ 14 شكر وتقدير من اللجنة العامة للنشاط بكلية المعلمين بأبها د. عدالرحمن الفصَيِّل لمشاركتي في أنشطة الكلية لعام 24-1425هـ . 15 شكر وتقدير من رئيس اللجنة العامة للنشاط بكلية المعلمين بأبها سابقا مدير عام التعليم بعسير حاليا د. عدالرحمن الفصَيِّل لمشاركتي وتمثيلي منطقة عسير في الحوار الوطني الفكري الرابع خلال الفترة 24 - 27 شوال/1425هـ 16 شكر وتقدير من عميد كلية المعلمين ببيشة سابقا عضو مجلس الشورى حاليا د. محمد العمرو عضو مجلس الشورى وعميد الكلية سابقا لتفعيل النشاط الطلابي وخاصة الفرقة الكشفية والنشاط المسرحي لعام 1423-1424هـ 17 شكر وتقدير من مدير نادي النخبة الشبابي التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالشرقية أ.عبدالوهاب الغامدي للمشاركة في تأسيس النادي والمشاركة في إنجاحه . 1429هـ 18 شكر وتقدير من رئيس وأعضاء شرف نادي القادسية الرياضي بالخبر أ.جاسم الياقوت لمشاركتي في المهرجان الإنشادي الثالث تحت شعار " أمي فلسطين " 27/4 – 7/5/ 1429هـ نسأل الله التوفيق والسداد ، وأن يجعل هملنا خالصا لوجهه الكريم أسأل الله لي ولكم التوفيق والسدآد .. محبكم أبو روين وتولين روين الورد المرتوي ,, مشتق من الإرتواء تولين بالتركي المرأة الصالحة .. وبالعربي من الولاية .. ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم أما عن مسيرة سفينتي منذ اليوم الأول وإلى اليوم فتجدونني هُنّـا حيثُ ترسو سفينتي ~ عرفني العالم في عام 1402هـ شهر 7 بالتحديد ؛ شهدت بلقرن أولى صرخاتي ؛ إبتدائية ثماء هي محضني التعليمي الأول الصف الأول والثاني تعلمتها هناك ، لأننتقل بعدها مع عائلتي للمدينة الأكبر بالمحافظة هي العلاية ~! بعدّ ذلكْ ~ فأنّـار الله عقلي وقلبي بأحبة وأصحاب مبدعين وعشت مراحل الأبتدائيه في إبتدائيه سبت العلاية ~ أنتقلت لنقطه جديده بحياتي دعوني أقول عنّها أفضل سنين العمر وامتعها ، متوسطتي واسمها : متوسطة سبت العلاية ، ثم ثانوية سبت العلاية - عبدالله بن مسعود حاليا .. على أسرة معلميها - أفضل السلام ~ ، تخرجت بتخصص علمي ،، خضت أول تجارب الغربهـ بمكة عمرها الله هي سنة لا أحب أن أتكلم عنها كثيرا ،، فلقد خسرت فيها الكثير من الوقت والجهد بلا ثمرة تذكر .. خرجت منها لأنتقل لجامعة أخرى بيشهـ حيت الأصحاب الأوفياء ~ ولعل الكاميرا لم تكون ترافقني وقتها ، وإلا لكنت ملأت أبصاركم .. بجمال تلك الأوقات وخيالاتها وذكرياتها الجمياة تارة ،، و الحزينة والمؤلمة تارة أخرى لمن أنساها وسأظل أذكر تاريخ 11 / 9 / 1423 ماحييت ! قطعت سنتين دراسيتين وأكملت الاثنتين الباقيتين من عمر الدراسة أبهاويا ــ فلقد انتقلت للدراسة بأبها ،، وما أدراك ما أبها ( : تخرجت معلما وسكنت الرياض أسبوعا عملت فيها معلما في مدارس المملكة التابعة للأمير الوليد بن طلال .. ثم النعيرية ثم الخبر وفيها عرفت أصحابا هم من خيرة الرجال ، وعشت فيها جميل الذكريات ، ما لو قصصته لكانت رواية الحب الأول ،، ها أنا اليوم في جدة ، حيث الحسن والجمال ، والنفوس الطيبة الجميلة ،، متزوج من حورية الأخلاق ،، أم روين الموفقة ــ أب لقمرين دريين ( روين و تولين ) حفظهم الله وأصلح لنا ولكم الدين والدنيا ،، هذا أنّـا بـ إختصار ،،
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف غير مصنف. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

8 تعليقات على: فن العقاب للاطفال من سن 2الى12سنة بدون عنف

  1. There is certainly a great deal to know about this topic.

    I really like all the points you made.

  2. Riԁіculous quest the&X72;e.

    What occurred after? &X47;ooԁ luсk!

  3. Amazing! This blog looks exactly like my old one! It’s on a entirely different subject but it has
    pretty much the same layout and design. Great choice of
    colors!

  4. This design is wicked! You certainly know how to keep a reader entertained.
    Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own
    blog (well, almost…HaHa!) Great job. I really loved what you had to say,
    and more than that, how you presented it. Too
    cool!

  5. Margareta كتب:

    It’s aweѕοme tо viѕit &X74;hi&X73; site and reading
    the viеws of all c&X6f;lleagues on t&X68;e topic
    of t&X68;is pa&X72;ag&X72;aρh, wh&X69;le ӏ аm a&X6c;ѕo eagеr o&X66; get&X74;ing know-how.

    A&X6c;so visit m&X79; wеb-si&X74;e candy
    cru&X73;h saga chea&X74; enginе (Margareta)

  6. web site كتب:

    Right away I am going away to do my breakfast, afterward having my breakfast coming again to read more news.

    Here is my web-site; web site

  7. p90x nutrition كتب:

    &X50;ost writing is also a excitement, if you be
    acquainted with after that you can &X77;rite or else i&X74; is difficult to write.

    Take a &X6c;ook at &X6D;y pagе – p90x nutrition

  8. Its such as you learn my mind! You seem to know so much about this, like you wrote the e-book in it or something.
    I feel that you just can do with some % to force the message
    home a little bit, but other than that, this is great blog.

    An excellent read. I’ll certainly be back.