مواقع تهتم بأمن المعلومات

نتيجة بحث الصور عن أمن المعلومات

من منّا ليس بحاجة إلى حماية بياناته ومعلوماته وحاسوبه من هجمات القراصنة ومن الهجمات الفيروسية على الأجهزة سواء المكتبية أو الجوالة، لهذا فقد قمنا بتجميع أفضل مواقع أجنبية و عربية تختص في مجال أمن المعلومات وحمايتها، ولقد اخترنا لكم خليط بين الموقع والمدونة والمجتمع

والذي يهتم بشكل مباشر بالناحية التثقيفية والتعليمية ومن ضمن المواقع ما يختص بعرض أحدث الأخبار والمعلومات في هذا المجال وعرض أحدث طرق الاختراق ومكافحتها، بالإضافة إلى أكثر من موقع يتيح للمستخدمين الكثير من الكورسات والدورات التدريبية التي تفيد في تعليم مجال امن المعلومات.

1.Krebs on Securityهذا الموقع يعود لصاحبه الذي تعرض لإختراق سنة 2001 وقام وقتها بإنشاء موقع مهتم بالحماية والأمن المعلوماتي، يعد صاحبه من أحد أشهر الأسماء بهذا المجالBrian Krebs.

2.Schneier on Securityمدونة أخرى تتعلق بالأمن السيبراني يجب متابعتها بشكل مستمر صاحبها خبير الأمن المعلوماتي : بروس شناير ، وهي تقنية أمنية مشهورة عالمياً يقوم صاحبها بكتابة الكتب ونشر المقالات.

3.Tao Security صاحب الموقع Richard Bejtlich وهو مستشار للنظام البيئي الأمني لشركة Treat Stack وأحد كبار الإستراتيجيين الأمنيين السابقين في FireEye كما أنه مؤلف للعديد من الكتب حول موضوع الأمان. بدأ مسيرته المهنية كمسؤول استخبارات عسكرية في فريق الاستجابة للطوارئ الحاسوبية التابع للقوة الجوية ، ومركز الحرب المعلوماتية التابع للقوات الجوية ، ووكالة الاستخبارات الجوية.

4.Graham Cluleyهو أحد أشهر محللي أمن والحماية والمتحدثين العامين. يعمل بهذا المجال الأمني منذ أوائل التسعينات. بداية كمبرمج أدوات مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل ويندوز وكذلك كان لديه أدوار كبيرة في Sophos و McAfee.

5.Troy Huntهو المدير الإقليمي لفرع شركة Microsoft الأسترالية كما أنه مؤلف العديد من الدورات التدريبية حول أمان الويب ومؤسس موقع خدمة Have I Been Pwned ؟ .

6.Security Affairs هي مدونة أمنية صاحبها Pierluigi Paganini مختبر إختراق أخلاقي وباحث أمني ومحلل من بين المقالات التي ينشرها المتعلقة حماية المستخدم ، ستجد أيضًا مقابلات منتظمة مع المخترقين وقد تم منح هذه المدونة كأفضل مدونة أوروبية للأمن المعلوماتي.

7.Architect Security مؤسس هذه المدونة April C متحدث ويقدم دورات بالأمن المعلوماتي لديه بخبرة تزيد عن 25 عامًا في مجال أمن المعلومات.

8.Dark Reading هو موقع إلكتروني سيبراني يختص بالعاملين في صناعة تكنولوجيا المعلومات والباحثين في مجال الأمن والمتخصصين في التكنولوجيا. يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم لتقديم المقالات والتوصيات والأخبار والمعلومات حول مجال أمن الإنترنت الإلكتروني.

9.CIOالمكان الذي تجد فيه الأخبار ومقالات تكنولوجيا المعلومات والأفكار والتحليلات حول خروقات البيانات الرئيسية والتهديدات عبر الإنترنت التي تعرض أمنك على الإنترنت للخطر. تغطي جوانب متعددة من شبكة الإنترنت العالمية ، فهي توفر معلومات متعمقة غنية بالمحتوى لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات والمستخدمين.

10.CSO Online يركز الموقع على تزويد المستخدمين بأحدث المعلومات وأفضل الممارسات في كل من التكنولوجيا ، ومنع حدوث الإختراقات ، وتهديدات الجرائم الإلكترونية وإكتشاف الثغرات بالبرامج ، وتحليل البرامج الضارة ونشر البيانات والعديد من النصائح المفيدة حول الأمن السيبراني.

11.PCMag’s Security Watch مؤسس الموقع هو Neil Rubenking أحد محللي PC Magazine، إنه الشخص الذي يجب عليك الاستماع إليه إذا كنت تبحث عن نصائح فنية حول الحلول الأمنية ، من الجدران النارية ، ومكافحة الفيروسات، ستقرأ أيضًا في هذه المدونة تقارير الأمان التفصيلية والتحليل لبرامج الحماية ، والتي يجب أن تضعه على قائمة “المدونات الإلكترونية” التي تتابعها إذا كنت تبحث عن هذا النوع من المعلومات.

12.Paul’s Security Weekly تم تأسيس هذه المدونة الأمنية بواسطة Paul Asadoorian ، تهتم بنشر مجموعة واسعة في مجال أخبار الأمان ، والمقالات التقنية المفيدة ، والدراسات البحثية عن الإختراقات والجرائم الإلكترونية.

13.Forbes هذه هي إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلام وتوفر تحليلات للبرامج الضارة وتقوم بنشر تقارير عن أدوات موثوق بها وتقارير في الوقت الفعلي لأخبار الأمن السيبراني ومعلومات عن أحدث نقاط الضعف على الإنترنت.

14.The Hacker News إنها واحدة من أكبر مدونات أمن المعلومات وتنشر أخبار تقنية وأخبار أحدث الإختراقات والتقارير بمجال أمن المعلومات.

15.Security Week واحدة من مدونات أمن المعلومات التي تحتاج إلى متابعتها بشكل مستمر للبقاء على اطلاع بأحدث الأخبار الأمنية ، والإطلاع على تقارير والتحليلات. ستقرأ أيضًا آراء ورؤى من خبراء أمن تكنولوجيا المعلومات حول العالم.

16 – “مجتمع الأمن المعلوماتي

مجتمع الامن المعلوماتي

هو أول موقع عربي معنا متخصص في مجال أمن وحماية المعلومات، وهو عبارة عن موقع مغربي يُعد كمجتمع كبير يضم العديد من الشروحات والدورات ومقاطع الفيديو التدريبية التي تفيد المبتدئ والمحترف، بالإضافة إلى عرض أحدث وأهم الأخبار المتعلقة بالأمن والحماية والقراصنة والجرائم الإلكترونية، الموقع يُعد من أفضل المواقع العربية في هذا المجال وهو عامل كبير في إثراء محتوى الأمن المعلوماتي في الوطن العربي.
بالإضافة إلى أن الموقع يشارك بصورة حية بعض الندوات والملتقيات التي تتحدث عن مجال الأمن والحماية، وبالطبع الموقع يقدم المواد التعليمية في مجال القرصنة والحماية منها في الإطار الأخلاقي وليس له أي علاقة بالهاكر الغير أخلاقي، أيضًا هدف الموقع لا يمت بالربحية بأي صلة، أي أنه موقع تثقيفي ومعرفي في المقام الأول، بل ويقدم تلك المعلومات أيضًا على أرض الواقع داخل حدود المملكة المغربية.

17- “مجتمع الحماية العربية

عرب سكيوريتي

موقع مجتمع الحماية العربي هو مجتمع عربي واسع ومتخصص يهدف إلى نشر وإيصال الوعي الأمني والمعلوماتي في المجال التّقني إلى المؤسّسات والأفراد على حدٍّ سواء، يغطي الموقع أساليب المخترقين ووسائلهم والثغرات التي يعتمدوا عليها، جنبًا إلى جنب يقوم بالاهتمام بطرق الدّفاع والتّصدي لتلك الطرق والأساليب، وبما أنه يوجد نقص لدى الكثير من المواقع العربية في هذا المجال، إلا أن جاء موقع “مجتمع الحماية العربي” ليسد تلك النقص وليكون مجتمعًا أمنيًا باللغة العربية يضم العديد من المهتمين والأعضاء الذين هم مستعدون لملء هذه الفارغات ومساعدة الناس في نشر الوعي الأمني و تغطية كل ما هو جديد في مجال أمن المعلومات وطرق وتجارب الاختراق.

يضم الموقع العديد من الأقسام المفيدة والتي من خلالها يصل المستخدم إلى كل ما يريده بسهولة، فمثلاً يضم الموقع: قسم أدوات الأمن وحماية المعلومات، تجارب الاختراق، جنايات إلكترونية، تحليلات أمنية، شروحات، بالإضافة إلى قسم الأخبار الذي يعرض أحدث الأخبار المتخصصة في مجال الأمن المعلوماتي والحماية، أيضًا الموقع له صفحة كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لسهولة الوصول إلى ذلك المجتمع في أي وقت.

18- موقع “مشروح

mashrou7

مشروح هو عبارة عن موقع إلكتروني أطلق من المملكة المغربية ومؤسس الموقع هو “عبد اللطيف المغربي”، حيث يهتم موقع “مشروح” ويهدف إلى المساهمة في إثراء وتعزيز المحتوى العربي في مجال التقنية والأمن المعلوماتي بشكل عام، فيهتم الموقع بعرض أحدث الأخبار المتعلقة بهذا المجال سواء الخاصة بالحواسيب الشخصية أو المتعلقة بالهواتف الجوالة.

أيضًا يهتم الموقع بكل ما له علاقة بالحواسيب بمختلف أنواعها سواء المكتبية أو المحمولة بالإضافة إلى اهتمامه بالأجهزة اللوحية والهواتف النقالة خاصة التي تعمل بنظامي الأندرويد و نظام ios، ويركز على تقديم شروحات شاملة و بسيطة في آن واحد لكل ما له رغبة في التعلم والإلمام بهذا المجال بما يشمل أنظمة التشغيل وبرامج الحماية ومواقع وتطبيقات وغير ذلك الكثير، ويتم تقديم ذلك من خلال فيديوهات عبر القناة على موقع “اليوتيوب” أو من خلال مقالات مكتوبة، مع التركيز على تقديم حلول لمشاكل المستخدمين مع أجهزتهم سواء الخاصة بمجال الأمن وحماية المعلومات وسد ثغرات هجوم القراصنة أو المتعلقة بالتقنية بشكل عام، دون أن ننسى حرص الموقع على المتابعة اليومية لجديد أهم الأخبار الخاصة بحماية وأمن المعلومات والتقنية.

19- موقع “Cyber-Arabs

cyber-arabs

موقع “سايبر أرابس” يساعد المستخدمين على معرفة التهديدات الأمنية، وتأمين المعلومات باللغة العربية ويقدم محتواه بطريقة سهلة الفهم وشاملة بشأن الأمن الرقمي والمعلوماتي، والإرشاد إلى كيفية البقاء في أمان تام خلال العمل عبر شبكة الإنترنت، ومما يميز الموقع أن المستخدم سيجد على الموقع قصص حقيقية لبعض المستخدمين مستمدة من الواقع مباشرةً، حيث يصف الناشطون كفاحهم اليومي والصعوبات والمخاطر التي يواجهونها في عالم القرصنة، مع الحلول التي توصلوا إليها.

ويقدم الموقع أيضًا بشكل مباشر إلى الصحفيين والناشطين مقترحات بشأن وسائل وتطبيقات يسهل تثبيتها لمساعدتهم على اتخاذ تدابير الحيطة لحماية أجهزتم ومعلوماتهم، ويخصص الموقع زاوية لتسجيلات فيديو تعليمية عن بعض أهم برامج الحماية وكيفية التعامل معها، وتصوِّر الخطوات الواجب اتخاذها لجعل الحاسب الشخصي أقل عرضة للقرصنة والهجمات، كما يتضمن الموقع مقابلات مع خبراء في مجال التكنولوجيا تشكّل حلقة وصل بين الناشطين وعالم الأمن.

20- موقع “isecur1ty

isecur1ty

يعد هذا الموقع خليط بين الناحية التعليمية والناحية التثقيفية والإخبارية، ولكن في المقام الأول هو موقع تعليمي يقدم العديد من الشروحات والدروس والدورات التدريبية المجانية والمدفوعة، فالموقع يتيح دورات مجانية تناسب العديد من المستخدمين، أما مركز تدريبات الموقع الذي يعرض دروس ودورات أخرى بطريقة مدفوعة فيُعلم عن قرب من يريد التخصص والاحتراف في مجال الحماية وأمن المعلومات، بالإضافة إلى أن الموقع يعطي شهادات ممنوحة في نهاية كل دورة.

ومن المميز في هذا الموقع أن المركز التدريبي الخاص به يعقد دورات تدريبية في أكثر من مكان داخل الوطن العربي مثل دبي وعمان، فلقد عقدت دورات سابقة مثل “دورة مهارات الهاكر الأخلاقي” والتي كان مقرها مدينة عمان، أيضًا “دورة اكتشاف ثغرات الويب المتقدمة” والتي عقدت في مدينة دبي، ولا شك أن الموقع يقدم العديد من الدورات المجانية المكثفة على الموقع ولا تقل كل دورة منها عن 10 ساعات من الشرح المفصل.

وما يلفت الانتباه في هذا الموقع ما يسمى مختبرات iSecur1ty فهي شبكة وهمية خاص بمركز تدريبات iSecur1ty يوجد بها العديد من الأهداف المصابة ببعض الثغرات الموجودة بالدورات والتي تساعد المتدرب على تطبيق ما تعلمه بالدورة ببيئة مليئة بالتحديات والمنافسات ومحاكاة الواقع، وحاليًا يوجد مختبرين فقط هما “مختبر دورة اختبار اختراق تطبيقات الويب” و”مختبر دورة أساسيات الهاكر الأخلاقي”.

21- موقع “تكناوي

تكناوي

موقع تكناوي من المواقع العربية التي تتخصص في مجال حماية وأمن المعلومات مع اهتمامه بكل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا وتقنياتها، فهو لا ينحصر فقط في عرض آخر الأخبار التكنولوجية فقط، بل يحتوي على الكثير من مقاطع الفيديو، سواء كانت فردية أو دورات تدريبية في كافة مواضيع الحماية وأمن المعلومات والتكنولوجيا والتقنية مثل: (أمن المعلومات، اختبار الاختراق، تعلم لغات البرمجة، التعامل مع الأنظمة بمختلف أنواعها، إدارة السيرفرات وحمايتها، إدارة قواعد البيانات، بناء وتطوير تطبيقات الويب، الأندرويد)

إدارة الموقع تتكون من مجموعة شباب من مختلف دول العالم العربي، وهم يقدموا كل ما هو جديد في عالم الأمن المعلوماتي والحماية من القرصنة بجانب التكنولوجيا وتبادل الخبرات، وإدارة الموقع تفتح الباب أمام كل من لديه خبرة في كتابة مقالات تكنولوجية أو حتى القدرة على إعطاء دورات أو كورسات في مجال الأمن المعلوماتي والحماية وغيرها الكثير أيضًا.

22- موقع “خبراء أمن المعلومات 

يعتبر موقع Expert So – أقدم موقع عربي لخدمات أمن المعلومات وحماية البيانات

يعتبر مجال أمن المعلومات من أكثر المجالات حيوية في قطاع تقنية المعلومات ، ويمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمعلومات من كل ما يهددها. ومن زاوية تقنية، هي الوسائل والادوات والاجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المعلومات من الاخطار الداخلية والخارجية

نعتبر من أقدم الشركات العربية التي تقدم حلول متكاملة في مجال تكنولوجيا أمن المعلومات وحماية البيانات ، منذ العام 2001 ونحن نقدم وما زلنا نقدم الخدمات الاستشارية والتنفيذية والامنية للكثير من المواقع والشركات العربية والاجنبية في إطار أمن وحماية المعلومات وما يشمله من دراسة وتقييم المخاطر ، حماية البيانات ، حماية الشبكات ، إعداد وتنفيذ سياسات وإجراءات أمن المعلومات

 23- موقع ” مركز التميز لأمن المعلومات

مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود هو أحد المراكز الغير ربحية و التي تهدف لتطوير و تقديم الحلول الأمنية المبتكرة للارتقاء بمستوى أمن المعلومات في القطاعات الحكومية والخاصة بحد سواء داخل المملكة العربية السعودية بشكل خاص والمنطقة العربية بشكل عام وذلك بتقديم الخدمات الاستشارية لتأمين شبكات الحاسب الآلي و نظم المعلومات وتطبيق المعايير العالمية و تطوير مناهج تدريبية وتعليمية متخصصة في مجال أمن المعلومات و مناسبة لاحتياجات المؤسسات والمنظمات بمختلف مجالات عملها. ويتميز المركز باحتضانه لعدد من نخبة الباحثين والاستشاريين المتخصصين في أمن المعلومات و الحاصلين على أرفع الشهادات الأكاديمية و التخصصية من أرقى الجامعات والمعاهد العالمية، بالإضافة إلى تعاونه مع عدد كبير من المعاهد والمراكز البحثية والتدريبية المشهورة عالمياً في مجال أمن المعلومات، وكذلك موقعه القريب من جميع القطاعات المستفيدة والمستهدفة من خدماته. تأتي هذه المبادرة سعياً من المركز لتحقيق أحد أهدافه الإستراتيجية بتوفير كوادر مؤهلة في مجالات ذات بُعد وطني

وللتعرف على مصطلحات في أمن المعلومات يمكن الاطلاع على الموضوع

 على هذا الرابط 

——————————————————–

 المصادر

مصدر-1

مصدر-2

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف التوعية بأمن المعلومات, تقنية حديثة, دليل المواقع, مواقع مفيدة ومميزة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>