تاريخ الأحـواز

  • الاسم الرسمي للأحــواز :
    • الأحــواز
    • وحـروفها : ا – ل – أ – ح – و – ا – ز
    • وعرفت تاريخيا قبل مجيىء المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام ، اي قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد باسم : سوسيانا اي السوس ( الشوش ) وتعني بلاد الشرق ، وهي عاصمة عـيلام احدى حضارات بلاد الرافدين والأحـواز .
    • وايضا عـرفت تاريخيا في الازمنة الغابرة قبل الميلاد بأسم عـيلام او ايلامنو .

  • الأسماء التي اطلقها المستعـمرون على الأحـواز عبر التاريخ :

    • عربستان : اسما اطلقه الفرس انفسهم على الأحواز في عهد الشاه اسماعيل الصفوي اعترافا منهم وفي عهد حكمهم الفارسي في ايران بأن ارض الأحـواز ارض عربية وان شعـبها شعـب عـربي ، وقد استعمل هذه التسمية ايضا العـثمانيون والانكليز والبرتغاليون والهولنديون ودول غربية اخرى استعـمارية في وثائقهم ما قبل عام الاحتلال الفارسي للاحـواز في تسمية هذا الجزء العـربي السليب ، اما معـنى عربستان فهي تعـني بلاد العـرب بلغـة العجم .

    • خوزستان : اسما اطلقه الفرس عام ( 1925 ) على الأحـواز ، اي بعد الاحتلال الفارسي العـسكري للأحـواز بهدف طمس هويتها العـربية لاعطاءها طابعا فارسيا ، وهذا حال اي مستـعـمر يحتل ارضا يحاول تغـيير معالمها الاصلية وتغيير هويتها وسلخها عن حـقيقتها التاريخية بهدف الاستيلاء والاستـعـمار . وقد استند الفرس في اعتماد هذه التسمية على الاقوام الخوزية ، وهي اقوام جاءت الى الأحـواز بغرض الاستيطان في ارض العرب ، وهم قوما جاءوا الى لأحـواز بعد مجيىء العرب اليها ، والاقوام الخوزية اما انحلت وذابت بالمجتمع العـربي الأحوازي واما ذهبت الى عمقها التاريخي والى مواطنها الاصلية ، ولم يعد لها الآثر في الأحـواز العـربية ، فالأحـواز عربية بحاضرها وعيلامية آرامية بماضيها ، وليس للبارسية او الفارسية الآرية اي استناد تاريخي في ارض الأحـواز العربية بحاضرها وماضيها التاريخي ، والأحـواز حضارة عـيلامية تتكامل مع حضارات العـراق السومرية والبابلية والاشورية التي جميعها ترجع في اصولها الى الآرامية والتي هي عربية في نقاءها التاريخي وبجذورها المتجذرة بأرض الوطن العربي قديما ، تشكلت صورتها الحالية بالعربية القرآنية بعـد مجيىء المصطفى النبي الكريم محمد بن عبد الله الهاشمي القريشي ( ص ) بالقرآن الكريم ذلك القرآن العربي اللغة اسلامي العقيدة ، فغدت العروبة هي وعاءه وروحها الأسلام ، وانها بشرى للمؤمنين وهدى للبشرية ووحدة للعـرب وهي صراطا مستقيما للعرب والمسلمين .  اما الرد التاريخي على الحجة الفارسية هذه فأن كل الاوطان والشعوب ومنها فارس نفسها مرت بمراحل الغـزو والاحتلال والأجتياح الاجنبي لكن هذا الوضع الاستعـماري لا يعطي للمستعمر الحق بان يدعي بملكية ارض او بتبعـية شعـب وقع تحت سلطته الغـاشمة في فترة من فترات التاريخ .   

    • الأهـواز او أهـواز هي التسمية الفارسية التي اطلقتها سلطات الاحتلال الفارسي عام 1925 على مدينة الأحـواز عاصمة القطر بهدف تغـيير الهوية العـربية للمدينة وتعجـيمها واضفاء الصبغة الفارسية عليها لتبدي للسائح او الباحث اوالمؤرخ او للاجيال العـربية ان هذه المدينة ايرانية ، وقد عـمد المستعـمر الفارسي على تغـيير كل الاسماء العـربية لمدن وقرى الأحـواز ولم يقـف عند هذا الحد بل اجبر العـرب الأحـوازيين على اضافة اسماء فارسية لالقابهم بعد الغاء القابهم العربية من اسماءهم ، كل ذلك ضمن سياسة التفريس الفارسي للمنطقة جغرافيا وللانسان العـربي وتشوية الحـقائق التاريخية لهذا الجزء العـربي المغـتصب بهدف سلب هـويته العـربية ، من هنا يحتم على مناضلي وأحرار وثوار ومثقفي وادباء وشعـراء الأحـواز المسؤولية التاريخية في الدفاع عن التسمية العـربية للأحـواز التى طالما حاربها المستعـمر الفارسي عبر سنيين الاحتلال الطويلة ، وهي مهمة وطنية فاصلة بين المناضلين الحقيقيين الذي يدافعون عن الأحـواز وحقيقتها التاريخية العربية وبين المتخاذلين والمستسلمين لارادة المستعـمر الفارسي الذين يوظفهم العدو في كل زمان من حياة الشعب ونضاله ليكونوا اداة عرقلة وبوقا مشوها لتاريخ الأحـواز ومحراثا لذر الرماد في عيون اجيالنا الأحـوازية القادمة بهدف هز معرفتهم وتشكيكهم بحقيقة وطنهم ودفعهم لفقدان البصيرة ووجرهم لضبابية الانزلاق بالانتماء الى التزوير الفارسي ، وخلق حالة خطيرة في الانتماء العربي للأحـواز ، وهذا بحد ذاته هدف المستعمر الفارسي ، على الأحوازيين التيقض والتصدى له ومحاربته . 

    • الاخضر ( خضر مرابينا )
    • الابيض ( بيض صنائعـنا )
    • الاسود ( سود وقائعـنا )
    • وعلى الجانب الايمن مثلث احمر اللون ( حمر مواضينا ) يتوسطه الهلال والنجمة الثمانية الشعاعات .
      فالهلال يرمز الى الاسلام ، ويرمز كذلك على ان الأحـواز درع العـرب في المشرق العـربي وجناحه الشرقي للوطن العـربي الكبير وقلعـته وحصنه المنيع ، فمتى ما استعـمر هذا الحصن ينقلب خطرا على الامة العـربية والوطن العـربي ، ومتى ما تحرر يكون درعا للوطن العـربي ضد الغـزات والطامعـين ، وبالتالي يغـدو المشرق العربي في خير وسلامة واستقرار .
      واما النجمة ذات ثمان شعاعات فهي ترمز لعـدد ثورات الأحـواز ، وهي تكريما لشهداء الثورة الأحـوازية .

    • علم الأحواز- الذي اقره المجلس الوطني الأحوازي

  • الأحـواز :
    • وطن الشعـب العـربي الأحـوازي ، ويبلغ تعـداد الشعـب 8 ملايين احـوازي عـربي .
  • الديانة :
    • الاسلام ، شعـب الأحـواز مسلم العـقيدة ، عـربي القومية ، أحـوازي الهوية والشخـصية .
  • اللغة :
    • لغة شعـب الأحـواز اللغة العـربية ، وهي اللغة الرسمية والوحيدة .
  • مساحة الأحـواز :
    •  375.000 ألف كيلومتر مربع .
    • خارطة الأحواز

  • حدود الأحواز :
    • الشرق : يحدها فارس بسلسلة جبال البخـتيارية التي هي امتدادا لجبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي الذي يفصل الأحـواز عن بلاد العجم ( الفرس ) .

    • الغرب : العـراق وشط العرب وحوض الخليج العـربي .
    • الجنوب الغـربي : الخليج العـربي .
    • الجنوب : بلوشستان .
    • الشمال : جبال زاجروس وعلى جانبها الاخر كردستان ايران .
    • خارطة الأحواز
  • العاصمة :
    • مدينة الأحــواز
      يشقها نهر كارون ( دجـيـل الأحـواز – تصغـيرا لنهر دجلـة في العـراق ) ويقـسمها الى منطـقـتـيـن او ضفـتين احداها الناصرية والآخرى الأمنية .
  • أهم المدن :
    • مدينة الأحواز عاصمة القطر
    • عبادان
    • المحمرة
    • الخفاجية
    • السوس
    • الصالحية
    • دسبول
    • مسجد سليمان
    • بندر بوشاهر ( بوشهر )
    • بندر لنجة
    • ديلم
    • الفلاحية
    • الحويزة
    • البسيتين
    • الدورق
    • الحميدية
    • وغيرها من مدن احـوازية كثيرة لم نذكره هنا بقصد الايجاز وليس السرد التفصيلي
  • الانهار : تشتهر الأحـواز بكثرة انهارها ، منها :
    • كارون ( دجيل الأحواز )
    • الكرخة
    • الجراحي
    • شطيط
    • عجيرب
  • الاقتصاديات :
    • الزراعة :

      • النخيل

      • الحنطة

      • الشعـير

      • الرز ( التمن )

      • الزبيب ( كشمش )

      • قصب السكر

      • القطن

      • العـنب

      • الرمان

      • التين

      • التوت

      • المشمش

      • البرقوق ( كوجه )

      • الحمضيات

      • الفول ( البجلاء )

      • حمص

      • اشجار الجوز واللوز

      • الخضروات ( بامية – باذنجان – جزر – شلغم – الرجي اي البطيخ – الشمام – الخيار – الطرح – فجل وغيرها الكثير ) .

      • البطاط

      • البصل ( الأحـواز تشتهر بالبصل الاحمر البارد )

      • وغيرها من محاصيل

  • النباتات الطبيعـية :

    • أشجار الغـرب ( الخلاف )

    • أشجار الصفصاف

    • أشجار الطرفة

    • أشجار الكيريكون

  • المعادن :

    • البترول

    • الكبريت

    • القير ( الجير )

    • الاملاح

  • الصناعة :

    • صناعة التمور

    • صناعة الدبس المحسن من التمر

    • صناعة السكر المائع من التمر

    • صناعة المبار من الياف النخيل

    • صناعة الحصران والزنابيل من سعـف النخيل

    • صناعة الصابون

    • صناعة النسيج

    • صناعة الحـرير

    • صناعة السجاد

    • صناعة عـصير الفواكة

    • صناعة الأواني الزجاجية

    • صناعة التجفيف

    • المواد الغـذائية

    • التـقـطير

    • صناعة الحلي والمجوهرات

    • صناعة الصلب والحديد

    • صناعة الفخار

    • صناعة الزوارق النهرية

    • صناعة الدباغة

    • النجارة

    • الحدادة

    • حياكة الملابس

    • صناعة البشوت ( يشتهر الأحـوازيون بهذه الصناعة ، لدرجة ان البشت الأحـوازي ذو قيمة لدي ملوك وسلاطين وامراء الخليج العـربي ، ومن ابرز انواعها البشت الجاسبي )

    • صناعة الطابوق

  • الثروة الحيوانية وحرفة الرعي

    • الأغنام

    • الماعـز

    • البقر

    • الجاموس

    • الجمال

    • الحمير

    • البغال

    • الخيول

    • الاسماك

    • الطيور

  • التجارة

    • تصدير المنتجات الصناعية والزراعية الى ايران والعراق واليمن والكويت ودول الخليج العربي ، ونذكر منها على سبيل منها بأيجاز :

      • تصدير التمور

      • تصدير الحـبوب ( الحنطة – الشعـير – الارز – البقول )

      • الثياب

      • البواري ( بساط من سعـف النخيل )

    • الاستيراد ، ارتبطت الأحـواز بعلاقات تجارية مع الهند والصين ، فأستورد الأحـوازيين :

      • العـطور

      • البخـور

      • وغيرها

      فالأحـواز تراب عربي حر ، تزخر به خيرات ونعـم كثيرة خصها الله بهذا الشعـب الا ان الفرس وقفوا موقف المغـتصب حقا من غيرهم ، واخذوا يتلذذوا بخيرات وخصيب ارض الأحـواز ويصدروا منتجاتها بأسم منتجات ايرانية ، اما الحقيقة والواقع والطبيعة يشهدا بأن هذه المنتجات عربية المنبت ، زرعـت في أرض عربية ، وسقيت من مياه عربية ، وحصدها العرب الأحوازيين وبمناجل عربية ، غلفت بصناديق ايرانية بهدف طمس هوية الأحـواز كما طمسوا اسمها العربي ( الأحـواز ) بتسميات فارسية مثل : أهواز او الأهواز وخوزستان وغيرها .

    • تاريخ المنطقة بالأرقام

      • - 4000 ق.م – شهدت المنطقة ميلاد إحدى أقدم الحضارات البشرية، وهي الحضارة العيلامية.
      • - 2320 ق.م – استولى العيلاميون على مدينة أور عاصمة المملكة الأكادية.
      • - 2095 ق.م – غزا الملك البابلي حمورابي أرض عيلام وضمها إلى مملكته.
      • - 1160 ق.م – فتح الملك العيلامي شوتروك ناخونته أرض بابل، حيث استولى على تمثال مردوك أكبر آلهة بابل، ومسلة حمورابي التي عثر عليها الفرنسيون مع آثار قيمة أخرى فيمدينة السوس عام 1901 م.
      • - 640 ق.م – الملك الآشوري آشور بانيبال أطاح بالدولة العيلامية.
      • - 550 ق.م – خضوع المنطقة للأخمينيين.
      • - 331 ق.م – خضوع المنطقة لحكم الاسكندر الأكبر المقدوني، بعد هزيمة الأخمينيين.
      • - 311 ق.م – قيام السلوقيين ببسط سيطرتهم على المنطقة ومن بعدهم القبائل العربية.
      • - 221 م – خضوع المنطقة للملك الساساني سابور الأول.
      • - 637 م – خضوع المنطقة للمسلمين العرب، بقيادة أبي موسى الأشعري.
      • - 1258 م – احتل الغزاة المغول المنطقة، بعد أن تمكنوا من الإطاحة بالخلافة العباسية في بغداد، ومن ثم خضعت المنطقة لدولة الخروف الأسود.
      • - 1436 م – قيام الدولة المشعشعية العربية بزعامة محمد بن فلاح، والتي حافظت على وجودها نحو ثلاثة قرون، بين الدولتين الإيرانية والعثمانية، وتمكنت في بعض الفترات من بسط سيطرتها على أجزاء كبيرة من إيران بما فيهابندرعباس وكرمنشاه، وأقاليم في العراق بما فيها البصرة وواسط، بالإضافة إلى الأحساء والقطيف.
      • - 1509م – احتلال الحويزة عاصمة المشعشعيين على يد الشاه إسماعيل الصفوي، إلا أن اندلاع الثورات العربية ضد الحكم الصفوي أرغم الشاه إسماعيل على الاعتراف بالحكم المشعشعي في المنطقة.
      • - 1541 م – هزم الجيش المشعشعي القوات العثمانية التي حاولت احتلال المنطقة، بعد تمكنه من احتلال بغداد والبصرة.
      • - 1589 م تولى حكم الإمارة مبارك بن مطلب، والذي يعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة المشعشعية حيث تمكن من بسط سيطرته على كافة أنحاء المنطقة.
      • - 1609 م – تحالفت الإمارة المشعشعية مع البرتغاليين دون أن تخضع لإرادتهم.
      • - 1625 م – هزمت القوات المشعشعية بمساعدة الدولة العثمانية، الجيش الصفوي.
      • - 1639 م – اعترفت الدولتان الصفوية والعثمانية بموجب معاهدة مراد الرابع باستقلال الإمارة المشعشعية.
      • - 1694 م – استولى فرج الله بن علي المشعشعي على البصرة وضمها إلى إمارته.
      • - 1732 م – احتل نادر شاه الافشاري إقليم الأهواز وقتل أميرها محمد بن عبد الله المشعشعي. وتزامنا مع ذلك أخذت إمارة بني كعب تبرز على الساحة، بعد أن تمكن أمراؤها من مد نفوذهم في بعض أقسام المنطقة.
      • - 1747 م استولى مطلب بن عبد الله المشعشعي على الحويزة ومن ثم فرض سيطرته على مدن أخرى في الإقليم، مما أجبر الدولة الافشارية على الاعتراف رسميا بسلطة المشعشعيين في الحويزة.
      • - 1757 م – الشاه كريم خان الزندي غزا المنطقة، واستولى على بعض مدنها، ولكنه فشل في نهاية المطاف في إخضاع الإمارة الكعبية.
      • - 1765 م – هزيمة التحالف الإيراني العثماني البريطاني (شركة الهند الشرقية) أمام قوات سلمان بن سلطان الكعبي.
      • - 1821 م – وقعت الدولتان الإيرانية والعثمانية على معاهدة أرضروم الأولى والتي قسمت المنطقة إلى منطقتي نفوذ (عثمانية وإيرانية).
      • - 1837 م – غزت القوات العثمانية مدينة المحمرة واحتلتها، ومن ثم استولت على كافة أنحاء المنطقة.
      • - 1847 م – تخلت الدولة العثمانية عن المناطق التابعة لها في المنطقة، بموجب اتفاقية أخرى عُرفت باسم معاهدة أرضروم الثانية.
      • - 1857 م – اعترف ناصر الدين شاه القاجاري رسميا باستقلال المحمرة على أنها إمارة وراثية لها سيادتها وقوانينها الخاصة.
      • - 1888 م – فتح نهر كارون (دجيل) في المنطقة للمرة الأولى أمام الملاحة الدولية.
      • - 1897 م – اغتيال الأمير مزعل بن جابر الكعبي، واستلام شقيقه الأمير خزعل الحكم، والذي تحالف مع بريطانيا حفاظا على استقلال إماراته من الدولتين الإيرانية والعثمانية. وقد لعب دورا بارزا في أحداث الربع الأول من القرن الماضي. قال عنه أمين الريحاني في كتابه (ملوك العرب): “إنه أكبرهم سنا بعد الملك حسين (شريف مكة)، وأسبقهم إلى الشهرة، وقرين أعظمهم إلى الكرم”.
      • - 1902 م – وعدت بريطانيا الأمير خزعل رسميا بأنها ستقف في وجه أي هجوم أجنبي يستهدف إمارته.
      • - 1907 م – وقعت بريطانيا وروسيا القيصرية على معاهدة قسمت إيران إلى ثلاث مناطق نفوذ، بريطانية وروسية ومحايدة، إلا أن المنطقة لم تذكر في إطار تلك التقسيمات.
      • - 1908 م – اكتشاف البترول.
      • - 1910 م – منحت بريطانيا الأمير خزعل لقب “سير” ووسام K.C.I.E ومن ثم أوسمة وألقاب أخرى.
      • - 1914 م – ساهم اندلاع الحرب العالمية الأولى في تعزيز النفوذ البريطاني في المنطقة، وبالتالي فقد ساعد على تدعيم مكانة الأمير خزعل واستقلال إمارته. ودخلت القوات البريطانية ميناء عبادان للحفاظ على المنشآت النفطية.
      • - 1915 م – حرضت الدولة العثمانية العشائر العربية المناوئة لخزعل، وأهمها بني طرف، وربيعة، وبني لام، على الخروج علي حكمه، وإعلان الجهاد ضد القوات البريطانية المتحالفة معه.
      • - 1917 م – انتصار الثورة البلشفية في روسيا دفع بالقوى الغربية وخاصة بريطانيا إلى تغيير استراتيجيتها تجاه المنطقة، حيث أخذت تتخلى شيئا فشيئا عن دعمها لاستقلال إمارة الأمير خزعل لصالح كيان إيراني قوي وموحد يشكل حاجزا استراتيجيا أمام الشيوعيين الروس ومحاولاتهم الوصول للمياه الدافئة.
      • - 1921 م – إعلان فشل جهود الشيخ خزعل للفوز بعرش العراق.
      • - 1922 م – في إطار مساعيه للتصدي لمحاولات رضا شاه بهلوي، السيطرة على المنطقة، تحالف الشيخ خزعل مع العشائر البختيارية المناوئة لرضا خان.
      • - 1924 م – أعلن الشيخ خزعل مقاومته لسياسات رضا خان التوسعية، فقام بعرض قضيته على عصبة الأمم، وطلب من علماء الدين في النجف إصدار فتوى بتكفير رضا خان.
      • - 1925 م – احتل رضا خان المنطقة عسكريا ونقل الشيخ خزعل للأسر في قلعة طهران، حيث وضع تحت الإقامة الجبرية، ومن ثم فرضت إيران سيطرتها على المنطقة.
      • - 1928 م – اندلعت انتفاضة شعبية في منطقة الحويزة، بقيادة الشيخ محي الدين الزئبق الذي تمكن من السيطرة على المنطقة لأكثر من ستة أشهر.
      • - 1936 م – قُتل الشيخ خزعل مسمومًا.
      • - 1940 م – اشتعلت انتفاضة كبيرة شاركت فيها قبائل عربية، وعلى زعامتها الشيخ حيدر بن طلال الكعبي و الشيخ كوكز بن زامل الكناني و الشيخ إبريج الخزرجي.
      • - 1941 م – احتلت القوات البريطانية المنطقة إبان الحرب العالمية الثانية.
Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في الرئيسية | إرسال التعليق

العلاج بالعسل

لقد عثر على جثة طفل مغمورة في إناء مملوء بالعسل وذلك في أحد أهرامات الفراعنة في مصر – وذلك إن دلّ على شيء إنما يدل على ما في العسل من خصائص وأسرار عجيبة جعلت جثّة هذا الطفل لا تتعفن ولا تعطب طيلة فترة زمنية بلغت 4500 سنة وذلك بأمر الله الذي أودع في العسل شفاء من كل داء وصدق الله العظيم إذ يقول في سورة النحل: “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس“.  (الآية 69 من سورة النحل).

فالنحل يسعى بوحي من الله ليجمع من رحيق الزهور ذلك الشراب الذي يستقبله في بطنه ليخرجه من فمه عسلا وقد أودع فيه خلاصة النباتات الطبية مع تجهيزها لتصبح بلسما شافيا من كل داء. فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الشفاء في ثلاث شربة عسل وشرطة محجم وكية بنار: وأنهى أمتي عن الكي” (رواه البخاري).

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم – على ما جاء في كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد – يشرب العسل مخففا بالماء على الريق ويا حبذا لو شرب العسل على الريق بماء زمزم فإنه الدواء الجامع والبلسم النافع لكل داء للوقاية من كل وباء بإذن الله تعالى. وقد جاء في سنن ابن ماجه مرفوعا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: “ومن لعق ثلاث غداوت كل شهر لم يصبه عظيم البلاء”. وكيف لا وقد ثبت علميا وعمليا ومعمليا أن البكتيريا لا تعيش في العسل لاحتوائه على مادة البوتاس وهي التي تمنع عن البكتريا الرطوبة التي هي مادة حياتها.
ومن عجيب ما يتكون منه العسل الآتي:
– لن تصدق أن حلاوة السكر الموجود في العسل هي أضعاف حلاوة السكر المصنع وأن أنواع السكر في العسل أكثر من خمسة عشر نوعا مثل: سكر الفواكه وسكر العنب وسكر القصب وسكر الشعير كما توجد فيه فيتامينات قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي: أ – ب، أ – ب2، ب3، ب5، ب6، د، كـ، هـ، وفوليد أسيد وحمض النيكوتنيك وتلك الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول العسل خلافا للفيتامينات المتوافرة والمتفرقة في مأكولات أخرى وهي أضعف وأبطأ من فيتامينات العسل.

– كما توجد أيضا في العسل معادن وأملاح، كالحديد والبوتاسيوم والكبريت والمغنسيوم والفسفور والكلسيوم واليود والصوديوم والكلور والنحاس والكروم والنيكل والرصاص والسيلكا والمنجنيز والألومنيوم واليورون والليتوم والقصدير والخارصتين والتبتان، والعجيب أن هذه مكونات التراب الذي منه خلق الله الإنسان.

– ويوجد بالعسل خمائر وأحماض هامة جدا لجسم الإنسان لحياته وحيويته منها خميرة الأميليز وخميرة الأنفرتيز والكاتليز والفوسفاتيز واليوركسيد، أما الأحماض فيوجد في العسل حمض النمليك واللبنيك والليمونيك والترتاريك والأوكساليك والبيرجروتاهيك والجلوفيك… وسبحان الله العظيم الذي جعل فيه هذه العناصر.

– ويوجد بالعسل هرمونات قوية منشطة وفعالة ولذلك وجد به مضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض وتفتك بأعتى الجراثيم والميكروبات بإذن الله واكتشف بأن العسل مادة الدوتوريوم “هيدروجين ثقيل” المضادة للسرطان ولنرى بعضا من الأمراض التي يعالجها العسل بإذن الله.

 (1) الحساسية:

* يضاف على فنجان – (قهوة أو شاي) – من العسل الفزلين ودهنالورد ويدهن المكان الموجود به الحساسية صباحا ومساء. مع تجنب المثيرات للحساسية كـالبيض والمانجو…إلخ وحبذا أخذ ملعقة عسليوميا مع الدهان فهو شافي بإذن الله.

 (2) لجمال المرأة وبهاء الوجه:

* يدهن الوجه بـالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء لمدّة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون وتكرر هذه العملية لمدّة أسبوع متواصل وبعد ذلك سوف يشع الوجه بالنضرة والاحمرار.

 (3) للجروح:

* يدهن الجرح بـعسل النحل مع تضميده وتجنب البلل ولا تنتزع الضمادة إلا كل ثلاثة أيام وستفاجأ باندمال الجرح وشفائه بلا تقيحات.

 (4) للحروق:

يؤتى بالعسل ويخلط بقدر من الفزلين ويدهن به الحرق صباحا ومساء حتى يتقشر الجلد ولسوف تجد بقدرة الله سبحانه وتعالى أن الجلد وكأنه لم يصب بالحرق من قبل أو نضرب بيضة في ملعقة من العسل ويدهن بذلك الحرق يوميا فإنه مفيد كذلك.

 (5) علاج الأرق:

كوب من الحليب الدافئ ويحلى بملعقة أكل من عسل النحل ويشرب قبل النوم بساعة. بعدها سرعان ما ستنام نوما هادئا ممتعا حتى أذان الفجر إن شاء الله تعالى.

 (6) للأمراض النفسية والجنون:

لو داوم على أكل العسل وسلم ظهره للدغ النحلات ودهن اللدغة بـالعسل بعد ذلك واستمر على هذه الطريقة ولو في كل شهر مرّة مع استمرارية أكل العسل ومضغ شمعه ودهن مؤخرة الرأس بغذاء الملكات قليلا فلن ينقضي عام بإذن الله إلا ويهنأ بحياته.

 (7) للصرع:

يشرب على الريق يوميا فنجان قهوة صغير مع العسل وفي المساء، ويقرأ ما تيسر من القرآن على كوب ماء ساخن محلى بالعسل ويشرب، وبعد ذلك ينام المريض ويستمر على ذلك لمدة أسبوع وسوف ينتهي منه الصرع بقدرة الله تعالى.

(8) لجميع أمراض العيون:

يكتحل بـعسل النحل صباحا وقبل النوم مع تناول معلقة أكل صغيرة منه بعد ذلك يوميا.

(9) للحموضة:

يبلع فص ثوم على الريق بكوب من الحليب محلى بمعلقة عسل لمدّة خمسة أيام أو يشرب كويا من الحليب عند اللزوم وحبذا الإكثار منه.

(10) لعلاج الإسهال:

إن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يذكرنا بعظم فوائد العسل. فهذا رجل جاء للرسول صلى الله عليه وسلم وقال له: أخي استطلق بطنه، فأمره صلى الله عليه وسلم بأن يسقيه عسلا وكان الرجل مستعجلا لشفاء أخيه فرجع للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا فردّ عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا:
– “صدق الله وكذبت بطن أخيك”
وعلى ما جاء في مسلم هذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن أن الأمر كالماء يروي الظمآن بمجرد شربه ونسي بأن العسل غذاء ودواء يجب أن نصبر عليه ولو ساعة لهضمه حتى يؤدي فاعليته، وبالفعل رجع الرجل إلى أخيه فوجده قد شفي تماما. فـالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال كما ثبت.

(11) للإمساك:

يؤخذ له كوب من الحليب البارد المذاب فيه ملعقة من العسل صباحا ومساءا فإنه يلين المعدة ويطهرها تطهيرا تاما.

(12) لعلاج القيء:

يغلى القرنفل جيدا ويحلى بـعسل ويشرب فنجان – قهوة – قبل كل أكل فإنه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

(13) للقرحة:

يؤخذ نصف كوب قهوة عسلا وكوب حليب ساخن ويمزجان معا بطحين قشر الموز المجفف ويؤخذ منه قدر ملعقة صباحا ومساء لمدّة شهر.

(14) للأمراض الصدرية:

يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل في كوب ماء دافئ صباحا ومساء فإنه يقضي على الأمراض الصدرية وينظف الصدر تماما.
وكذلك لو أخذ لبان ذكر (لبان شمرى) مغلي في ماء ومحلى بـعسلفإنه أقوى وأنشط للرئتين بإذن الله.

(15) لعلاج رائحة الفم:

تؤخذ ملعقتان كبيرتان من العسل ويتم إذابتهما في ماء ويغلى هذا الخليط على نار هادئة حتى يتكون البخار ثم يستنشق عن طريق الفم بواسطة قمع مقلوب فوق الإناء، وتكرر هذه الجلسة مع استمرارية مضغ شمع العسل ولن تطول المدّة حتى تجد مع الأيام زوال رائحة الفم بقدرة الله تعالى.

(16) بحة الصوت:

تجري نفس العملية السابقة مع الاستنشاق عن طريق الفم مع الغرغرة بماء مذاب فيه عسل وقليل من الملح وخلال ثلاثة أيام على الأكثر تضيع بحة الصوت.

(17) الانفلونزا:

يستنشق بخار مغلي العسل والبصل قبل النوم مع شرب ملعقة عسل بعد كل أكل، والمغلي عبارة عن عسل مع مبشور بصلة صغيرة ويوضع هذا الخليط بإناء به ماء ويسخن على نار هادئة حتى يتبخر.

(18) للقوباء:

يعصر الشبت ويلقى بقدر فنجان في نصف كوب عسل ويغلى معا ثم يحفظ في برطمان وتدهن به القوباء فسيزيلها بإذن الله سريعا.

(19) آلام اللثة وتقوية الأسنان:

يخلط العسل بـالخلّ ويتمضمض به صباحا ومساء وكذلك تدلك اللثة بـالعسل ويستعمل السواك كفرشاة الأسنان والعسل كالمعجون فإنه يحفظ الأسنان من التسوس ويقوي اللثة والأسنان معا.

(20) للدوالي:

لجمعي الدوالي وقرحتها يستعمل العسل كدهان ثلاث مرات يوميا مع المساج برفق مع شرب ملعقة بعد كل أكل ويستمر على ذلك حتى تزول الدوالي تماما.

(21) للقرحة المتعفنة والغرغرينا:

يؤخذ فنجان من العسل وفنجان من زيت كبد الحوت ويمزجان جيدا ويدهن من هذا الخليط بعد تنظيف الجرح بمطهر – (عسل في ماء دافئ) – ويضمد بعد ذلك بشاش وتكرر هذه العملية يوميا مع شربالعسل بكمية وافرة قدر فنجان يوميا.

(22) للأورام الخبيثة:

يستعمل غراء النحل لذلك وذلك بتضميد الورم بالغراء مع التنظيف المستمر والتغيير يوميا عليه مع أخذ ملعقة عسل صباحا ومساء قبل الطعام.

(23) الربو:

يؤخذ كمية من العسل قدر فنجان وزنجبيل وخلّ قدر ملعقة من كل صنف ويلقى مع العسل في إناء به ماء ويذاب جيدا ويشرب على الريق يوميا فإنه بعون الله خلال أسابيع يشفى الربو تماما.

(24) السل الرئوي:

يمزج شراب الورد بقدر من العسل ويشرب فنجان قهوة من هذا الخليط صباحا ومساء ويدهن الصدر والعنق بـزيت الزيتون المضروب فيالعسل قبل النوم ويستمر في ذلك حتى يشفيه الله سبحانه وتعالى.

(25) لتقوية عضلة القلب:

تؤخذ ملعقة عسل من حين لآخر وتذاب في قليل من الماء المغلي فيه قشر الرمّان فإنه يقوي القلب جيدا وكذلك لو أخذ من غذاء الملكات قدر ثلاث قطرات ومن العنبر فإن ذلك يقوي القلب وينشطه.

(26) لعلاج التهابات عضلة القلب والرعشة:

يشرب على الريق يوميا كوب من الماء البارد المحلى بملعقتين منالعسل ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى تنتهي الرعشة تماما.

(27) لغط القلب:

بعد كل أكل يوميا ولمدّة شهر فقط تناول ملعقة عسل بعدها ممكن شرب كوب عصير جزر أو عصير قمح منبت يشفى القلب تماما.

(28) لالتهابات الفم وأمراض اللسان:

توضع ملعقة عسل في نصف كوب ماء ساخن ويتم الغرغرة به ثلاث مرات يوميا فإنه يقضي على ذلك خلال أيام قليلة.

(29) لأمراض الأذن وآلامها:

يمزج العسل بالماء مع قليل من الملح ويقطر به في الأذن قبل النوم يوميا.

(30) للروماتيزم:

يشرب العسل مذابا بملعقة صغيرة من دهن الحبّة السوداء في كوب ماء دافئ وذلك مع الدهن كذلك بمزيج من دهن الحبّة السوداء وزيت الكافور وزيت الزيتون بمقادير متساوية مع العسل وذلك قبل النوم مع لفّ مكان الألم بقماش من الصوف دون ضغط، وكذلك لسعة النحل تقضي على الروماتيزم تماما في مكان الألم ثم يدهن بعدها بـالعسل(مكان اللسعة).

(31) الاستسقاء:

يشرب مغلي الكندر (اللبان الذكر) المحلى بـعسل النحل صباحا ومساء ويمكن كيه بسيطة أعلى وأسفل الصرة بقدر أنملة فإنه مجرب لتصفية الاستسقاء تماما، والاعتماد على الشوفان والعسل وخبز القمح لمدة ثلاثة أيام فقط.

(32) للثعلبة:

يحلق مكانها وينظف جيدا حتى تدمى ثم تدهن بـسم النحل ويلصق عليها ضمادا ويتم التغيير عليها يوميا في نفس الميعاد ولمدة أسبوع فقط.

(33) للكالو:

يوضع غذاء النحل بعد تسخينه على الكالو ويربط بإحكام ويترك لمدة ثلاثة أيام حتى يسقط الكالو بجذوره.

(34) للحصوة الكلوية:

يطبخ ورق خبازي بري ثم يضاف إليه ثلاث ملاعق عسل وملعقة سمن بقري ويصفى جيدا بعد خلطه معا ويشرب منه كوب عند المغص الكلوي ويستمر على ذلك لمدة أسبوع حتى تتفتت الحصى تماما.

(35) لجميع أمراض الكبد:

يؤخذ لحاء البلوط بعد طحنه جيدا بمقدار ملعقة وتعجن في فنجان عسلوتؤخذ على الريق يوميا لمدة شهر بلا انقطاع.

(36) للقوة والحيوية والشباب:

إنها نصيحة ذهبية فلا تدع يوميا يمر بك دون ملعقة من العسل وكأنه الماء واعتبرها عادة على مدار العمر في أي وقت تشاء من النهار أن تتناولها وفي هذا يقول ابن سينا:
– إذا أردت أن تحتفظ بشبابك فاطعم عسلا وكذلك لو غلى ورق الجوز جيدا ثم يصفى ويحلى بـالعسل ويشرب كالشاي يوميا فهو منشط قوي ومن وصايا الأستاذ (أبو الفدا محمد عزت) في الصحة والعافية يقول:
– إنّ الاعتدال في كل شيء هو ميزان الحياة وأن الطيبات من الرزق هي سر القوة والعاية وأن الأخلاق الفاضلة هي مقوم الصحة النفسية وأن الشمس والهواء الطلق والرياضة هي وقاية من الداء والدواء وحبذا لو أكل كل شيء خلقه الله أو زرعه ناضجا وطازجا مع الحذر من الأدوية الكيميائية التي تهدم ما تبني والحذر من المهلكات الثلاث السهر والسهم وكثرة السهاد.

(37) لأمراض النساء والولادة:

لو شربت المرأة عند بداية الطلق فنجانا من العسل فإنها ستلد بإذن الله تعالى بيسر وسهولة وعليها أن تكثر من أكل العسل بخبز القمح البلدي بعد الولادة ولإدرار الطمث والقضاء على آلامه يشرب كوب من الحلبةالمغلية جيدا بعد تحليتها بـعسل في الصباح والمساء، والدش المهبلي بـالعسل والماء الدافئ مريح جدا للمرأة.

(38) للقوى التناسلية:

يؤخذ ماء البصل وذلك بدق ثلاث بصلات وعصرها جيدا بقدر منالعسل وعلى نار هادئة يقلب حتى يصل لانتهاء رغوة العسل ويوضع بعد ذلك في قارورة وتؤخذ ملعقة بعد الغذاء يوميا وإن عجنت بالحبة السوداء فإنه يقوي ولو كان كهلا كبيرا وكذلك مع بذور الفجل وتؤكل كالمربى.

(39) للعقم:

يؤخذ غذاء الملكات (جديد) أي فور استخراجه ويشرب بعده كوب منحليب البقر عليه برادة قرن وحيد القرن قدر ثلاثة مللي جرام ويستمر على ذلك لمدة شهر كامل وإن شاء الله يمنحه الله الذرية بعد ذلك.

(40) للسرطان:

يؤخذ غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر مائة مللي جرام كل أسبوع مرة ويبلع العسل بشمعه كل يوم قدر فنجان مع تدليك الجسم بـالعسلودهن الحبّة السوداء ثم الاغتسال بماء دافئ بعد ساعة ويشرب بعد ذلك طحين الحبّة السوداء والعسل في عصير جزر يوميا.

(41) للبرص والبهاق:

يخلط العسل بـالنشادر ويدهن به يوميا وباستمرار يشفي من البهاق والبرص تماما.

(42) للسموم:

تضاف ملعقة دهن السمسم على فنجان عسل ويشرب ذلك صباحا وفي المساء يشرب العسل المذاب في كوب حليب ساخن يحتوي على قطرات من العنبر ويكرر ذلك يوميا لمدة ثلاثة أيام مع الحمية عن أكل اللحوم.

(43) للبروستاتا:

يؤخذ يوميا غذاء الملكات من الخلية مباشرة قدر خمسين مللي جرام مع حمام للمكان بماء دافئ مذاب فيه عسل وذلك مساء لمدة شهر.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في الرئيسية | إرسال التعليق

مصر: 51 صورة مدهشة تحكي كل شيء!

“.. ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ” سورة يوسف – 99

بغض النظر عن توجهاتك الفكرية تجاه مصر سواءً كنت من مواطنيها أم لا، فمصر بها الكثير من الأماكن الجميلة التي تجذب الانتباه وتُمتع العقل المُتأمّل. فمن منّا لم يستمتع بمنظر نهر النيل وهو يشق طريقه بين زحام القاهرة؟ ماذا عن بحر الإسكندرية وجمال جوها؟ ماذا عن الآثار العظيمة بالأقصر وأسوان؟ وما قولك في شعبها الطيب وشيوخها وعجائزها البُسطاء.

المُتأمل بإخلاص فى حال مصر من شعب، وأرض، ومناخ، وتاريخ، وعلم، وثقافة، وحضارة يمكنه أن يستنتج بسهولة بأن الوضع الحالي ما هو إلا لحظة قصيرة سوف تعبر من تاريخ هذه البلد التي لطالما مرت بمثل هذه الصعاب وعبرتها، مثلها مثل شقيقاتها من البلاد العربية العظيمة.

قبل أن أترككم مع هذه الصور المدهشة، أود أن أطرح عليكم ما قاله الرحالة التاريخي ابن بطوطة عن مصر في كتابه “رحلة ابن بطوطة”

هي أمُ البلاد وقرارة فرعون ذي الأوتاد، ذات الأقاليم العريضة، والبلد الأريضة المتناهية في كثرة العمارة، المتناهية بالحسن والنضارة.. تموج موج البحر بسكانها.. شبابها يجد علي طول العهد، وكوكب تعديلها لا يبرح عن منزل السعد. قهرت قاهرتها الأمم وتمكنت ملوكها نواصي العرب والعجم. لها خصوصية النيل الذي أجل خطرها وأغناها عن أن يستمد القطر قطرها. وأرضها مسيرة شهر لمجد السير، كريمة التربة مؤنسة لذي الغربة.

معبد أبو سمبل في أسوان.

1

“كنيسة الكهف” فى القاهرة

2

الشعاب المرجانية الخلابة بالبحر الأحمر.

3

مراكب نهر النيل البسيطة.

4

جبل سيناء في الفجر.

5

معبد الملكة حتشبسوت.

6

قوارب الصيد الملونة في الإسكندرية.

7

الشاطئ على طول ساحل سيناء.

8

أضواء القاهرة على النيل عند الغسق.

9

المنحوتات الصخرية فى الصحراء البيضاء

10

ماذا عن نجوم اليل؟

11

بحر الإسكندرية

beach-alexandria 2

مكتبة الاسكندرية

13

طبق الكشري اللذيذ

14

جِمال الصحراء

15

الكثبان الرملية في بحر الرمال العظيم

16

مسجد محمد علي من الخارج …

17

والداخل

18

بقلاوة الفستق

19

مدينة الموتى، القاهرة

20

مقهى الفيشاوى الشهير بخان الخليلي

21

العواصف الرملية

22

العود العربي الأصيل بشكل عصري

23

هل جربت أم علي؟!

24

جامعة الأزهر

25

الفلافل الطازجة

26

ميدان التحرير

27

غروب الشمس المذهل…

28

الاختناقات المرورية

29

حديقة الأزهر

30

كبار السن المُثقفين

31

الصحراء السوداء

32

معبد أمادا في النوبة

33

أركان الصحن فى مسجد محمد علي

34

ثعالب الصحراء

35

معبد كوم أمبو في أسوان

36

فنجان القهوة الصغير

37

أو كوب من الشاي بالنعناع

38

الأقصر الشامخة

39

بحيرة ناصر

40

قباب الكنيسة المرقسية، مصر الجديدة

41

نزهة عبر القاهرة الإسلامية …

42

… والقاهرة القبطية

egypt-coptic-cairo-d-church-of-st-george

غروب الشمس على مدينة الألف مئذنة

44

زهور حديقة الأزهر

45

قطط خان الخليلي

46

دير سانت كاترين، سيناء

47

المنحوتات الحجرية القديمة، في كل مكان

48

نهر النيل من الفضاء

49

… أو حتى أقرب قليلًا

50

والأهرامات!

51

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon

كُتب في الرئيسية | إرسال التعليق

بجودة 46 مليار بيكسل: صورة واحدة تطوي مجرتنا بأكملها بتفاصيل مذهلة!

في العام الماضي، أطلقت ناسا صورة للطريق اللبني (مجرتنا درب التبانة) بجودة 20 مليار بيكسل، وتتكون من 2 مليون صورة مجمعة لأرجاء مجرتنا الشاسعة! يومها أخبرنا (روبرت هرت)، خبير التصوير في مركز سبيتزر لعلوم الفضاء، أنه لو أردنا طباعة هذه الصورة، لاحتجنا لوحة إعلانية بحجم ملعب روس بول Rose Bowl! لتقريب الصورة أكثر فهذا الملعب الذي يتسع لأكثر من 40 ألف متفرج، تبلغ مساحته 4000 متر مربع! صورة واحدة بمساحة 4000 متر مربع!

مدهش، أليس كذلك؟ ما قولكم إذن وصورتنا التي نتحدث عنها اليوم يبلغ حجمها أكثر من ضعف الرقم السابق!

جزء صغير للغاية من الصورة الكاملة لمجرة درب التبانة!

لخمسة أعوام متتالية، قام فريق العلماء الذي يرأسه د. رولف شيني بمراقبة مجرتنا، درب التبانة، سعيا وراء الأجسام متغيرة اللمعان والضياء. تتضمن هذه الأجسام على سبيل المثال النجوم التي  تمر من أمامها الكواكب، أو الأنظمة الشمسية متعددة النجوم والتي يحجب فيها نجم ما الآخر بين الفينة والأخرى. ولتحقيق هذا، يلتقط الفريق للسماء الشرقية ليلة تلو الأخرى؛ مستعينين في هذا بتليسكوبات مرصد جامعة بوشام Bochum’s university observatory في صحراء آتاكاما في تشيلي. جراء هذا، تم اكتشاف ما يزيد عن 50 ألف جسم متغير اللمعان لم يسبق تسجيلهم من قبل في قواعد البيانات المتاحة.

المنطقة التي يراقبها علماء الفلك تبلغ من الضخامة والاتساع أنهم اضطروا إلى تقسيمها إلى 268 نطاق، وقاموا بتصوير كل نطاق على مدار ليال عديدة متفاوتة. وبمقارنة الصور الملتقطة، يمكنهم تحديد الأجسام المتباينة والمتغيرة. عقب هذا، قام الفريق بتجميع كافة الصور المتفرقة للنطاقات الـ 268 في صورة واحدة شاملة؛ وبعد فترة حساب بيانات استمرت لأسابيع عديدة، صنعوا صورة واحدة بحجم 194 جيجابايت تضم جميع الصور الملتقطة على اختلاف الفلاتر الضوئية المستخدمة لتسجيل  وتصوير كافة النطاقات! بجودة 46 مليار بيكسل، تعد هذه الصورة هي الأضخم في تاريخ الفلك!

بالاستعانة بهذه الأداة، يمكنكم رؤية نسيج مجرتنا بشكل شامل، درب التبانة، في نظرة واحدة؛ أو يمكنكم التقريب وتفحص منطقة بعينها! الصورة التالية تشرح ما يكمنكم القيام به.

Milky Shot 2

رحلة ممتعة في أرجاء مجرتنا العزيزة!

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في الرئيسية | إرسال التعليق

اسمه توت عنخ آمون: صور ملونة نادرة توثق اكتشاف المقبرة الملكية لأول مرة!

في عام 1907، تم تكليف عالم المصريات والآثار البريطاني “هوارد كارتر” من قِبل اللورد “كارنارفون” للإشراف على عمليات التنقيب والاستكشاف في وادي الملوك بمصر. كارتر كان ذائع الصيت حينها لسجله الحافل بالاكتشافات المدوية.

Howard-Carter
هوارد كارتر

قام كارتر باستكشاف وادي الملوك لسنوات طويلة دون العثور على شيء ذو قيمة، مما أثار حفيظة من كلفه بالمهمة. وفي عام 1922، أخبر  اللورد “كارنارفون” كارتر أنه لديه موسم واحد فقط من التنقيب قبل أن يقطع عنه إمدادات وتمويل إرساليته.

يائسًا من تحقيق أي كشف كبير، قام كارتر بإعادة التنقيب في موقع ضخم مهجور يحوي مجموعة من الأكواخ. وفي الرابع من نوفمبر 1922، اكتشف فريقه درجة منحوتة في الصخر؛ وبنهاية اليوم التالي، تم الكشف عن سلم كامل هابط! راسل كارتر على الفور  اللورد “كارنارفون” تلغرافياً ليحثه على الحضور فورًا إلى مصر!

في السادس والعشرين من نوفمبر، وبينما يقف كارنارفون إلى جانبه، قام كارتر بصنع فتحة صغيرة في جانب باب المدخل في نهاية السلم الهابط. حامًلا شمعة، اختلس كارتر النظر إلى الداخل.

في البداية لم أستطع تبين أي شيء؛ فقد كان تيار الهواء الساخن الخارج من الغرفة يهز لهب الشمعة الصغيرة. لكن في النهاية، وبينما أخذت عيناي تعتادان الضوء الخافت، بدأت معالم الغرفة تتضح شيئًا فشيئًا وسط الغبشة المسيطرة. حيوانات غريبة، تماثيل، وذهب- كل شيء يلمع ببريق الذهب الأخّاذ!

لقد اكتشف الفريق مقبرة توت عنخ آمون! الصبي الملك الذي حكم مصر في الفترة من 1332 إلى 1323 قبل الميلاد.

tut-19

وعلى الرغم من أنه كانت هناك شواهد على أن المقبرة قد تعرضت لغارات من السطو من قبل نابشي القبور الأثرية، إلا أن محتوياتها كانت كاملة لم تمس على نحو مثير للدهشة! وبالداخل، تكدست آلاف القطع الذهبية التي لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى التابوت الحجري الذي يحوي جثمان الملك المحنط.

Screen Shot 2013-08-29 at 8.39.24 AM

تم تسجيل كل قطعة في المقبرة بدقة متناهية وتصويرها قبل نقلها؛ في عملية استغرقت ثماني سنوات كاملة!

تم تلوين الصور التي التقطت لتسجيل عملية الاكتشاف التاريخية بتقنية الديناميك كروم Dynamichrome، لعرضها لاحقًا في معرض “الكشف عن الملك توت”، الذي سيتم افتتاحه في مدينة نيويوك الأمريكية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، نوفمبر 2015.

Howard-Carter-Assistant-c-Griffith-Institute-University-of-Oxford

tut-7

British archaeologist and Egyptologist Howard Carter (1874 - 1939) (left) and his assistant Arthur Callender (right) opening the entrance to the fourth chamber of Tutankhamen's tomb, February 1923.   (Photo by Hulton Archive/Getty Images)

tut-17

tut-21

tut-15tut-16tut-18tut-20tut-9tut-10tut-11tut-12tut-13tut-14tut-8tut-6tut-5tut-4tut-3tut-2tut-1

يمكنكم زيارة الموقع التفاعلي للمعرض المزمع إقامته هذا الشهر من خلال هذا الرابط. سيضم المعرض نسخًا مقلدة بدقة مدهشة للقطع المكتشفة حينها وكذلك ثلاث غرف مطابقة لغرف الدفن كما وجدها المكتشفون لأول مرة!

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في الرئيسية | إرسال التعليق