الأرض
الكرة الأرضية

الأرض ..

يناير

24

عندما يقف الإنسان على الأرض فإنه يشعر بأن ما تحت قدميه هو الاتجاه الأسفل و أن ما فوق رأسه هو الاتجاه الأعلى.
ينطبق هذا على من يقف بالقطب الشمالي و هو أعلى نقطة على الارض لو نظرنا للكرة الأرضية من الفضاء و باعتبار الاتجهات التي نعلمها (شمال – جنوب – شرق -غرب)
كما ان من يقف بالقطب الجنوبي من الكرة الأرضية و هي أخفض نقطة على الكرة الأرضية بنفس الاعتبارات السابقة بعد تطبيقها في الفراغ عن وجود نظام إحداثيات موضوع من قبلنا يصف اتجاه الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب سيشعر الواقف على الأرض بنقطة القطب الجنوبي كما شعر زميله الواقف بنقطة القطب الشمالي أي سيشعر بأن ما تحت قدميه هو اتجاه الأسفل و أن ما فوق رأسه هو الاتجاه الاعلى ، و كلاهما على صواب !!

 

حيث بمقارنة الحالتين ، حالة الشخص الواقف بأعلى نقطة على الكرة الارضية في نقطة القطب الشمالي مع حالة الشخص الآخر الذي يقف بأخفض نقطة على الكرة الأرضية و هي نقطة القطب الجنوبي مع الأخذ في الاعتبار أن معنى أعلى نقطة و أوطى نقطة هنا هو معنى نسبي أي بالنسبة لنظام الإحداثيات المتفق عليه (الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب) بعد تطبيقه على الفراغ (الفضاء) ، أقول بمقارنة حال الشخصين سنجد أن كل منهما سوف يشير بأصبعه ﻷعلى و يقول بأن هذا الاتجاه هو إتجاه العلو أي أنه هو اتجاه السماء بالرغم من أن الشخص الآخر الواقف على القطب المقابل سيشير بإصبعه في عكس الاتجاه الذي اشار إليه صاحبنا الواقف بالقطب الآخر و سيكون كل منهما موقناً بأنه يشير ﻷعلى و هو محق ﻷنه بالفعل يشير إلى السماء و التي هي من مكان وقوفه تعتبر أعلى من الجزء من الكرة الارضية التي يقف عليها.

 

ما تفسير عدم شعور الشخص الواقف بالقطب الجنوبي أنه معلق من قدميه و رأسه لأسفل رغم أن مشاهدته من سفينة فضاء مع زميله الواقف على القطب الشمالي ستبين بأن رأس الشخص الواقف بالقطب الجنوبي تشير لأسفل باعتبار أن سفينة الفضاء تتجه من جنوب الكرة الارضية إلى شمالها و من مسافة بعيدة بحيث ترى كل المشهد من منظور شامل (و بالمناسبة جميع نقاط سطح الكرة الأرضية ينطبق عليها نفس هذا الكلام) ما تفسير شعور أي شخص يقف على أي جزء على سطح الكرة الارضية بأنه مُستقر و أن قدميه لأسفل و رأسه ﻷعلى بالرغم من أن الشخص الواقف في الجهة المقابلة له تماماً من الكرة الارضية سيشعر عكسه تماماً أي أنه سيشعر بأن إتجاه العلو هو عكس الاتجاه الذي أشار إليه صاحبه الواقف بالجهة الآخرى من الكرة الأرضية، و في كل الأحوال سيشعر كل إنسان يقف على أي مكان على سطح  الكرة الارضية بأن ما تحت قدميه هو الأسفل و أن ما هو في الاتجاه المعاكس أي ما فوق رأسه هو الاتجاه الأعلى و هو محق في ذلك.

 

طيب لنتخيل حال شخص ثالث يقف بنقطة على سطح الكرة الأرضية على دائرة الإستواء و هي دائرة العرض الرئيسية او خط العرض الرئيسي و الذي يقسم الكرة الأرضية لنصفين شمالي و جنوبي، فالشخص الواقف على اي نقطة من نقاط هذه الدائرة سيكون رأيه مخالف فسيشير إلى أن اتجاه السماء فوق رأسه و بالتالي سيكون هذا الاتجاه يعتبر مقارنة بالشخصين الواقفين على نقطتي القطب الشمالي و القطب الجنوبي سيكون اتجاهاً متعامداً (فراغياً) مع الاتجاه الذي اشارا هما إليه معبرين عن أنه اتجاه السماء من منظورهما، أي أن الشخص الواقف على خط الاستواء اتجاه السماء (عنده) يعتبر بالنسبة لهما هو الإتجاه الجانبي إذا ما قارناه باتجاه العلو عند أيٍ من الشخصين الواقفين على احد القطبين الشمالي أو الجنوبي و الذي بنفس الوقت يتعاكس لدى كل منهما اتجاه العلو فيشير كل منهما لاتجاه عكس الآخر تماماً (اقصد الشخصين الواقفين عند القطبين) فعند القطبين الشمالي و الجنوبي سيكون كل شخص معتبراً أن ما فوق رأسه هو الأعلى بينما صاحبه بالجهة الأخرى يعتبر أن نفس هذا الاتجاه الذي يشير إليه صاحبه هو الاتجاه الأسفل و ليس الأعلى …. و كلاهما مُحق !!!

 

التفسير الذي أراحني تماما من هذه المعضلة التي طالما فكرت بها منذ  ان علمت (و تخيلت) أن الأرض كروية .. هو أن الجاذبية الأرضية تجذب جميع سوائل الجسم البشري باتجاه مركز الجاذبية و هو مركز الكوكب (الأرض في حالتنا) فيشعر الشخص أن ما هو في اتجاه قدمية أي ما هو في اتجاه الأرض و اتجاه مركز الجاذبية هو الاتجاه الأسفل، بينما ما هو عكس ذلك  الاتجاه أي ما هو عكس اتجاه الجاذبية هو الاتجاه الأعلى.

 

و لا ننسى أن من ضمن ما يتم جذبه بواسطة الجاذبية الارضية من سوائل الجسم البشري و مكوناته سائل خاص يعمل على حفظ التوازن فإذا حدث له اختلال شعر الإنسان بالدوار و الميل إلى القئ كما يحدث للبعض عند السفر بالبحر فيما يعرف بدوار البحر، و من المكونات المتحكمة في شعور الإنسان بالاتزان الحبل الشوكي ضمن منظومة الجهاز العصبي المركزي، و المخيخ الذي يرتبط بالمخ، و القنوات العصبية حيث تصعد الإشارات العصبية من القدمين عن طريق الأعصاب الطرفية للحبل الشوكي فالمخ ثم المخيخ، و عليه فيمكن تخيل مدى تأثير الجاذبية الارضية على هذا السائل و الذي بدوره سيؤثر على شعور الإنسان بالتوازن و الذي يتضمن تحديد الاتجاهات.

 

فمثلاً لماذا يشعر الإنسان بأن سقف الغرفة ما زال هو الاتجاه الأعلى و أرض الغرفة هو الاتجاه الأسفل حتى لو علقناه من قدمية بسقف الغرفة؟ الإجابة هي أن الجاذبية الأرضية تؤثر على جهاز التوازن بالجسم البشري و تؤثر على هذا السائل المسؤول عن حفظ التوازن بطريقة ما تجعل الشخص يستشعر أن اتجاه هذه الجاذبية هو الاتجاه للأرض (أي لأسفل) و عكسه هو الاتجاه لأعلى،

بينما و في حالة مشابهة للحالة المذكورة عاليه فعند رصد شخص واقف في نقطة القطب الجنوبي سنجد انه يتشابه مع الشخص المعلق من قدميه بسقف غرفة موجودة بالقطب الشمالي من حيث كون رأس كل من الشخصين تقعان بنفس الجهة إذا ما رصدناهما من الفراغ و هي جهة الجنوب الجغرافي.

 

و لو نظرنا من الفضاء لشخص واقف بالقطب الجنوبي سنجد أن رأسه (فراغياً) تشير للجنوب الجغرافي (لأسفل) أي لنفس الجهة التي تقع فيها أقدام الشخص الواقف على قدميه بالقطب الشمالي، و العكس، فلو نظرنا من الفضاء لشخص واقف بالقطب الشمالي سنجد أن رأسه (فراغياً) تشير للشمال الجغرافي (لأعلى) أي لنفس الجهة التي تقع فيها أقدام الشخص الواقف على قدميه بالقطب الجنوبي، و الذي يرى من منظوره أن اتجاه السماء من عنده هو اتجاه معاكس تماماً لاتجاه السماء عند الشخص الآخر الواقف بالقطب الشمالي.

 

و التفسير برأيي هو أن الجاذبية الأرضية (عند القطب الجنوبي أو القطب الشمالي و عند أي نقطة على سطح الكرة الأرضية) تحفظ لجسد الإنسان (أو أي كائن حي) حالة من الاتزان و تجعل أجهزة جسده المسؤولة عن الاتزان تتعرف على أن الاتجاه الموجود بنفس جهة الجاذبية الارضية هو الاتجاه الأسفل و أن الاتجاه الآخر هو اتجاه الأعلى.

 

حتى و لو كنا نشاهد من داخل سفينة فضاء أن ذلك الشخص الواقف على نقطة القطب الجنوبي  يبدو من منظورنا الشامل للكرة الارضية من بعيد (و بالأخذ في الاعتبار مجازاً مقدرتنا على تحديد اتجاهي الشمال و الجنوب الجغرافي من الفضاء) و كأنه معلق من قدميه بالكرة الأرضية عند نقطة القطب الجنوبي و رأسه ﻷسفل، و أنه ربما يشعر الأن بآلام بسبب تدفق الدم إلى رأسه و هو معلق في الفضاء لأسفل، إلا ان شعوره هو سيكون غير ذلك تماماً فسيشعر هو بأنه مُستقر و قدميه متجهة لأسفل إلى الأرض بينما رأسه متجهاً لأعلى إلى السماء، و لن يشعر بتدفق الدم إلى رأسه بسبب كونه متجهاً للجنوب الجغرافي و كونه من منظورنا نحن المراقبون له من الفضاء معلقاً إلى أسفل و ما ذلك إلا لتأثره بالجاذبية الأرضية التي أكسبت أجهزة جسده الشعور بالاتزان في هذا الوضع و جذبت سوائل الجسم لمركز الجاذبية أي إلى الارض (إلى أسفل).

 

و بنفس المنطق يمكن تفسير لماذا يكون الشعور  لدى الشخص الواقف على سطح أي كوكب هو أن جميع الكواكب المشاهدة و المرصودة من قبله تقع أعلى منه، و السبب هو أن جسده سيتأثر بجاذبية الكوكب الذي يقف على سطحه بحيث سيعطي الانطباع بأن ما هو باتجاه الجاذبية هو الأسفل و أن ما هو بعكس اتجاه الجاذبية هو الاتجاه الأعلى.

 

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
Profile photo of طارق سليم

نبذة قصيرة عن طارق سليم

²√■ⁿ≡µï░«┴»▒«┬»▓┌غريب ومسافر لحالي ودروب الايام تعابه أدور المنزل العالي أزايم الحمل وارقى به ما احب انا المركز التالي الاول اموت واحيا به وش عاد لو ثمن غالي روحي على العز وثابه ماهمني جمع الاموال زهاد بالمال واصحابه
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

56 تعليق على: الأرض ..

  1. Carline Bisset كتب:

    Youre so cool! I dont suppose Ive read some thing like this just before. So excellent to lookup out any man or women with some authentic suggestions on this subject matter. realy thanks for beginning this up. this site is a thing which is necessary around the web, a person with somewhat originality. valuable position for bringing one matter new towards the internet!

  2. Tati كتب:

    Damn, I wish I could think of something smart like that!

  3. Tammera Cuomo كتب:

    for those of us just getting began, is there any chance of getting some of the letters mailed in the past?

  4. publicidad aqui كتب:

    Excellent read, I just passed this onto a colleague who was doing a little research on that. And he actually bought me lunch as I found it for him smile So let me rephrase that: Thank you for lunch!

  5. I wish you a very good luck and nice time in your movement to Hawaii and in your traveling around the EARTH; always glad to hear from you; best wishes.

  6. Hey there; thanks for your information – I have certainly picked up some new things from right here.

    I have experienced some technical issues using this site, since I skilled to reload the website lots of instances prior to I may just get it to load properly. I had been considering if your web host is OK?

    Not that I am complaining, but sluggish loading circumstances occasions will sometimes have an effect on your placement in google and can harm your quality ranking if ads and ***********|advertising|advertising|advertising and *********** with Adwords.

    Anyway I’m including this site to my email and can glance out for a lot more of your respective fascinating content.

    Ensure that you update this again soon.

  7. TaruhanKu Group كتب:

    Some really wonderful info, Sword lily I observed this.
    “If a child can’t learn the way we teach, maybe we should teach the way they learn.” by Ignacio Estrada.

  8. Very good visual appeal on this website, I’d rate it 10.

  9. Simply want to say your article is as astonishing. The clearness in your post is simply spectacular and i can assume you are an expert on this subject. Fine with your permission let me to grab your RSS feed to keep up to date with forthcoming post. Thanks a million and please continue the rewarding work.

  10. see post كتب:

    I wanted to construct a simple note to be able to appreciate you for the lovely techniques you are showing at this site. My time consuming internet lookup has at the end of the day been honored with extremely good strategies to exchange with my two friends. I ‘d suppose that most of us website visitors are extremely endowed to be in a wonderful community with very many brilliant professionals with valuable ideas. I feel very much grateful to have used your site and look forward to really more awesome moments reading here. Thanks a lot again for a lot of things.

  11. Omar Tarski كتب:

    Muchos Gracias (Many Thanks) for your blog article.Really looking forward to read more. Really Great.

  12. Hello there, I discovered your blog by means of Google even as searching for a comparable subject, your web site came up, it seems to be good. I have bookmarked it in my google bookmarks.

  13. Wow! This can be one particular of the most useful blogs We have ever arrive across on this subject. Actually Magnificent. I’m also a specialist in this topic therefore I can understand your effort.

  14. zdrowa woda كتب:

    You should be a part of a contest for one of the best websites online. I will recommend this blog!

  15. bp settlements كتب:

    My brother suggested I may like this website. He was once totally right. This post truly made my day. You can not believe just how a lot time I had spent for this information! Thanks!

  16. I love this post very much. I will definitely be back. Hope that I will be able to examine far more informative posts then. Will be sharing your knowledge with all of my associates!

  17. Gracias por visitarnos .. Agradezco sus amables palabras .. Podemos comunicarnos a través de este sitio. Sé bien ..

  18. It’s a pity you don’t have a donate button dunloptty! I’d definitely donate to this fantastic blog! I guess for now i’ll settle for bookmarking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to brand new updates and will talk about this blog with my Facebook group. Talk soon!

  19. It’s arduous to search out knowledgeable people on this subject, but you sound like you realize what you’re talking about! Thanks

  20. おかげで、実際に私はそれをここに書くことにしたので、私が何を話しているかを感じて、私は日本から今回の訪問を持っていることは非常に嬉しいです

    Thanks; In fact I’ve felt what I was talking about so I decided to write it here; I am very glad to have this visit from Japan

  21. It’s laborious to discover educated folks on this topic, but you sound like you realize what you are talking about! Thanks

  22. Jerrold Kamaunu كتب:

    You have made some decent points there. I checked on the internet for more info about the issue and found most individuals will go along with your views on this web site.|

  23. Charlie Diamant كتب:

    I leave a response each time I appreciate a article on a blog or I have something to contribute to the conversation. Usually it’s triggered by the fire displayed in the article I browsed. And after this post. I was moved enough to leave a response :-P I do have a few questions for you if you usually do not mind. Could it be simply me or does it look like a few of these comments look as if they are written by brain dead people? :-P And, if you are writing at other places, I would like to keep up with you. Would you make a list the complete urls of your public sites like your twitter feed, Facebook page or linkedin profile?|

  24. Gregg Cimorelli كتب:

    Awesome! Its really remarkable post, I have got much clear idea concerning from this paragraph.|

  25. موضوع غاية في الاهمية الله يوفقك وبارك الله فيك

أضف تعليق

Visitor Counter
اتصل بنا | سياسة النشر
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الملك عبد العزيز ©