الأرض
الكرة الأرضية

قرار الجمعية العامة بشأن القدس مُلزِم ، وبقوة الفصل السابع ..!!

ديسمبر

25

القرارات التي تتخذ في دورة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند:

.

الإتحاد من اجل السلم” بأغلبية الثلثين لها صفة الإلزام وقوة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة .

.
وللتوضيح:

.
فإنه عندما قامت كوريا الشمالية بالهجوم على كوريا الجنوبية عام 1950 حاولت الولايات المتحدة التدخل في الحرب لصالح الجنوبية بإصدار قرار من مجلس الأمن لإرسال قوات تحت مظلة الأمم المتحدة للوقوف الى جانب كوريا الجنوبية . فقام الإتحاد السوفياتي باستخدام حق ” الفيتو لمنع اتخاذ قرار بهاذا الخصوص .

.
فقامت الولايات المتحدة بالالتفاف على ذلك بالذهاب الى الجمعية العامة ، والتي كان لها فيها أنذاك أغلبية ساحقة ، بحجة أنه لا يجوز عرقلة منع تهديد الأمن والسلم الدوليين من قبل أحد الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن باستخدامها حق النقض (الفيتو) ومنع المجلس من اتخاذ قرار بهذا الشان.

.
فكان أن دعت الدول الغربية الى عقد دورة استثنائية خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1950 تحت عنوان ”الاتحاد من أجل السلم” تم فيها اتخاذ القرار رقم 377 ، بتصويت 52 ضد 5 اي بأغلبية الثلثين ، جاء فيه أنه:

في حالة قيام عضو دائم في مجلس الأمن بعرقلة اتخاذ قرار يتعلق بالأمن والسلم الدوليين فإنه يحق لدورة خاصة للجمعية العامة تجاوز ذلك باتخاذ قرارات بأغلبية الثلثين تكون لها قوة قرارات مجلس الأمن ومن ضمنها الصلاحيات الممنوحة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة . وقد تم بموجب هذا القرار ارسال قوات للأمم المتحدة الى كوريا .

.
كما تم عقد الجمعية العامة في دورة استثنائية بموجب القرار 377 لعام 1950 الاتحاد من أجل السلم” عام 1956 ، عندما قامت بريطانيا وفرنسا باستخدام حق النقض الفيتو في حرب السويس لمنع إرسال قوات فصل السلاح بين مصر واسرائيل ، وأصدرت الجمعية العامة قرارها بأغلبية الثلثين بإرسال قوة عسكرية للفصل بين القوات المصرية و الإسرائيلية.

* 4

 

* 5

 

1

2

3new

.

Al-Hayat3

.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
Profile photo of طارق سليم

نبذة قصيرة عن طارق سليم

²√■ⁿ≡µï░«┴»▒«┬»▓┌غريب ومسافر لحالي ودروب الايام تعابه أدور المنزل العالي أزايم الحمل وارقى به ما احب انا المركز التالي الاول اموت واحيا به وش عاد لو ثمن غالي روحي على العز وثابه ماهمني جمع الاموال زهاد بالمال واصحابه
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

Visitor Counter
اتصل بنا | سياسة النشر
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الملك عبد العزيز ©