الأرض
الكرة الأرضية

تعلَّم تاريخ وجغرافيا القدس مع دينا جرار .. حتى تتشوق لتحريرها ..!!

مايو

17

القدس هدية السماء الحلقة الأولى بعنوان المسجد الأقصى أكاديمية دراسات اللاجئين:

https://www.youtube.com/watch?v=LBRasiuYdGs

.

قناديل مقدسية: تاريخ وجغرافيا القدس دينا جرار:

https://www.youtube.com/watch?v=G9BrIpgMxck

شكل فلسطين من العهد الكنعاني لليوم .. وشرح الحملات الصليبة السبعة .. ومنها حملتين توجهت لمصر كبداية واندحرت قبل أن تصل لبيت المقدس .. وشرح الفرق بين الاستيطان الصليبي والاستيطان الصهيوني .. واندماج الاستيطان الصهيوني مع التراث العربي لإيهام الغير أنهم أهل الأرض ..

بداية أطماع ريطانيا في بيت المقدس كانت بعد احتلالها للهند لضمان طريق آمن من بريطانيا للهند .. وفي سنة 1838م تم إقامة أول قنصلية بريطانية في القدس لحماية اليهود في السلطنة العثمانية .. وبعد ذلك أصدرت بريطانيا وعد بلفور .. لإقامة وطن قومي لليهود .. وتم الانتداب البريطاني لفلسطين كمرحلة انتقالية لحين جهوزية اليهود للسيطرة على فلسطين .. واستمر الانتداب يحكم لمدة 28 سنة بحدود سايكس بيكو ..

هدف الانتداب حسب مادة رسمية:

“تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن وضع البلاد في أحوال سياسية وإدارية واقتصادية تضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي”

يعني بريطانيا مسؤولة بصفة رسمية عن نكبة فلسطين ..

نتيجة الانتداب1:

تركت دولة يهودية تحتل 56 % و دولة عربية بنسبة 43 % و أصبحت القدس منطقة دولية .. ولماذا القدس بالذات .. الجواب لوجود المقدسات المسيحية ..

.

نتيجة الانتداب2: وعندما انسحبت بريطانيا من فلسطين تركت الحركة الصهيوينة وهي مدربة على كافة الأسلحة وتملك جميع المؤسسات الهامة ..

.

وتم التنسيق بين بريطانيا وعصابات الهجانا ليتم تسلم العصابات الأراضي التي تنسحب منها بريطانيا .. ومنها الجزء الغربي من القدس .. وبقي الجزء الشرقي من القدس غير محتل بفضل الله ثم بفضل الجيش الأردني الذي دافع عن القسم الشرقي بقيادة القائد الأردني “عبد الله التل”.

.

وتم احتلال الجزء الشرقي من القدس سنة 1967م .. وقد دخل الصهاينة القدس وضموا المسجد الأقصى لوزارة الأوقاف الأردنية بعد أسبوع من ضمه لهم في البداية .ز لسببين:

1. معرفتهم أن المسجد الأقصى يمثل خط أحمر عند المسلمين وخوفهم من تزايد المقاومة بسببه.

2. حكام الصهاية وقتها (لم يكونوا من اليمين المتطرف) ولم يكونوا يهتمون كثيراً بالأمور الدينية حيث كان جل همهم جمع اليهود في أي أرض بدلاً من تشتتهم في كل بقاع الأرض .

.

سور البلدة القديمة .. وأبواب البلدة القديمة .. ومن أهم أبوابها وأجملها .. باب العامود ..

حارات القدس تسمى عادة على اسم باب من ابواب القدس .. أو تسمى على أسماء العائلات التي كانت تسكنها .. ومن أمثلة الحارات ..  حارة باب حطة .. حارة الشرف .. حارة النصارى .. ومن الملفت  فيها التعايش الجميل بين المسلمين والنصارى ..

من  المقدسات المسيحية كنيسة القيامة بحارة النصارى وبجوارها مسجد عمر .. ومفتاح الكنيسة محفوظ عند عائلتين مسلمتين وهذا دليل على حسن العشرة و تطبيق العهدة العمرية .. بحق النصارى في القدس .. ومن المعالم المسيحية أيضاً “كنيسة الصعود” والتي تم مؤخراً تم عمل إعمار هاشمي لهذه الكنيسة مما يؤكد أن الوصاية على جميع المقدسات الإسلامية والمسيحية هو تحت الوصاية الهاشمية.

.

من المقدسات الإسلامية:

المسجد الأقصى،

ومسجد قبة الصخرة،

والمصلى المرواني وهو أكبر مصلى،

و مصطفة الكَرَك (على اسم محافظة أردنية) ومن يقف عليها يستطيع رؤية مدينة الكرك،

القصور المروانية

14 باب للمسجد الأقصى المبارك ،،

.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
Profile photo of طارق سليم

نبذة قصيرة عن طارق سليم

²√■ⁿ≡µï░«┴»▒«┬»▓┌غريب ومسافر لحالي ودروب الايام تعابه أدور المنزل العالي أزايم الحمل وارقى به ما احب انا المركز التالي الاول اموت واحيا به وش عاد لو ثمن غالي روحي على العز وثابه ماهمني جمع الاموال زهاد بالمال واصحابه
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

Visitor Counter
اتصل بنا | سياسة النشر
جميع الحقوق محفوظة لجامعة الملك عبد العزيز ©