رأس المال البشري

كان الاعتقاد السائد إلى وقت قريب أن الثروات تتكون من الأصول الملموسة مثل الأراضي والمباني أو المعدات فقط ولم يفكر أحد في مدى تأثير العنصر البشري على تكوين تلك الثروات ولكن بدخول عصر التكنولوجيا والمعرفة أصبح العنصر البشري هو المؤثر الحقيقي في نجاح المنظمات (محسن،2013) ويعرف رأس المال البشري بأنه مجموعة الخبرات والمعارف والطاقات والمهارات والإبداع والصفات التي يمتلكها العاملون ويستثمرونها في العمل (العلي ، قندليجي ،العمري،2006،343) ويعرف أيضا بأنه مجموعات الأفراد المشاركة في رسم أهداف وسياسات ونشاطات وإنجازات الأعمال التي تقوم بها المؤسسات وتقسم هذه الموارد إلى خمسة مجموعة :الموارد الاحترافية – الموارد القيادية – الموارد الإشرافية – باقي الموارد المشاركة – الاتحادات العالمية (بلوط ،2002)
أهمية رأس المال البشري في اقتصاد المعرفة:
1- يساهم في بناء البحث العلمي والتغير التكنولوجي من أجل معالجة المشاكل الاقتصادية مما يعطيه أهمية أكبر من دور رأس المال المادي في عملية التنمية وزيادة الدخل القومي.
2- يجعل الأفراد ذو قدرة كبيرة على فهم واستيعاب التكنولوجيا الحديثة المعقدة والدقيقة ويسهم بالتأثير على المهارات الإدراكية والتأثير على الطموح الشخصي والتنافس والإبداع.
3- تطور الوعي البيئي وكيفية الحفاظ على بيئة خالية من التلوث وتخفيض مستوياته.
4- تشجيع مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي (العمل بأجر) فعندما تكسب النساء مالا أكثر ، يصبح من الأكثر احتمالا أن يستثمرون في أبنائهن وعائلاتهن ويعززن بذلك ثروة الأسرة ورفاهيتها فضلا تأثيراته في مستويات الإنتاجية والادخار والاستثمار والنمو الاقتصادي .
5- يساعد على تحسين توزيع الدخل وتكافؤ الفرص ويضمن التشغيل في القطاع العام (إبراهيم ،2015)
المصادر الأساسية لرأس المال البشري:
تتكون المعارف المرتبطة برأس المال البشري من عدة أجزاء أساسية منها جزء فطري، وجزء مكتسب، والتطور المتأتي من الخبرة بالممارسة فضلا عن الحياة اليومية للفرد وعلاقته الاجتماعية فضلا عن الاتجاه نحو مصادر التعلم الحديثة من خلال شبكة المعلومات الانترنت ويمكن توضيح المصادر في النقاط التالية:
1- التعليم: يتطور رأس المال البشري عن طريق التعليم بكل أنواعه، وتبدأ عملية اكتساب المعارف والادراك الإبداعي والمؤهلات من الصغر ويعد القطاع التعليمي المصنع الأساس لصقل وتوجيه العقول القادرة على الابتكار والاختراع.
2- الذكاء بالفطرة: تتباين مستويات المهارات لدى الأفراد والتي تكون نتيجة صفات وراثية مكتسبة تعمل على تحديد مستويات ذكاء مختلفة بين الأفراد ويساعد في تطويع التكنولوجيا للظروف المحلية.
3- التدريب والتأهيل: يتراكم رأس المال البشري عن طريقة الممارسة والخبرة في مجال العمل والتدريب المستمر الذي يكسب الافراد العاملين المهارات المتخصصة بعد التعليم الأساسي.
4- تأثيرات اجتماعية: الرغبة في الحصول على المعرفة والتفوق العلمي من أجل الحصول على مواقع اجتماعية، فضلا عن نظرة المجتمع إلى القادرين على العمل والزاميته للفرد والمجتمع (إبراهيم ،2015)
مفهوم الاستثمار في رأس المال البشري:
يعرف على أنه مجموعة المفاهيم والمعارف والمعلومات من جهة والمهارات والخبراء وعناصر الأداء من جهة ثانية ، والاتجاهات والسلوكيات والمثل والقيم من جهة ثالثة ، التي يحصل عليها الانسان عن طريق نظم التعليم النظامية وغير النظامية ، والتي تساهم في تحسين إنتاجيته وبالتالي تزيد من المنافع والفوائد الناجمة عن عمله. (كلثوم ، العيد،2011)
مؤشرات الاستثمار في رأس المال البشري :
1- المواطنة التنظيمية : هي عبارة عن سلوكيات مرتبطة بالعمل لا يتضمنها الوصف الوظيفي ولا ترتبط بنظام مكآفات رسمي وهي تقوي وتدعم الأداء الفعال للمنظمة.
2- التدريب الفعال: عملية تهدف إلى اكساب المهارات والخبرات بفاعلية إلى المتدربين بهدف تطوير قدراتهم العملية بشكل يؤدي إلى تحسين أدائهم وتغيير سلوكياتهم نحو الأفضل.
3- جودة التعليم: والهدف منها الوصول إلى مخرجات ناضجة وجيدة يمكن لها أن تتحمل المسؤولية، وتشارك بفاعلية في تقديم الخدمات ومواجهة وحل المشكلات والأزمات (محسن،2013)
المراجع:
إبراهيم ،أنوار(2015) العلاقة السببية بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي للعراق وعدد من دول الجوار العربي للفترة(1970-2010)مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية – العراق .مج7 .ع 14 .ص 94-114
بلوط ، حسن إبراهيم (2002) إدارة الموارد البشرية من منظور استراتيجي ، الطبعة 1، النهضة العربية : بيروت.
العلي ، عبد الستار ، قنديلجي، عامر ، العمري، غسان (2002) المدخل إلى إدارة المعرفة ، دار المسيرة لمنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
كلثوم ، بن ثامر، العيد ،فراحتية (2011) الاستثمار في رأس المال البشري وأثره على إدارة الإبداع في المنظمات المتعلمة دراسة حالة : مجموعة عنتر تراد لإنتاج الالكترونيات بولاية برج بوعريريج. ملتقى حول رأس المال الفككري في منظمات الأعمال العربية في الاقتصاديات الحديثة .
محسن ، حاكم (2013) زراعة المعرفة والاستثمار في رأس المال البشري ودورهما في مواجهة الاحتكار المعرفي : دراسة تطبيقية على عينة من طلبة البورد العربي : دكتوراه، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية ، العراق ، ع 28 : ص ص 7 – 48

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف غير مصنف. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>