الاتجاهات الحديثة في نشر وإتاحة المصادر الرقمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصبحت المعلومات ذات أهمية كبيرة في حياتنا المعاصرة، حيث أنها ترتبط بجوانب مختلفة من حياتنا اليومية، بل وأصبحت تمثل الركيزة الأساسية لنشاط الإنسان الثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي وغيره، فهي تساعد على معرفة الواقع وماهي مشكلاته وأبعادها، ولا يقف الأمر هنا حيث وأن من أهم فوائدها أنها تساعد في اتخاذ القرارات السليمة والتنمية والتطور…الخ، فهي تعد المورد الأساسي في الحياة المعاصرة والمصدر القومي المؤثر في تطور الدول ونمو المجتمعات، وذلك راجع إلى أن واقع الافتقار إلى المعلومات وطرق الوصول والحصول عليها يحد من تقدم المجتمعات بكافة جوانبها. ولكن يبقي واقع أن هنالك زيادة مطردة في كمية المعلومات في السنوات الأخيرة بشكل هائل يصبح من الصعب أن يتم تتبعها جميعاً واستيعابها بفعالية دون الحاجة إلى وجود وسائل تساعد على الحفظ والاسترجاع والتصنيف والمعالجة والتخزين ونحوه، والذي أدي إلى ضرورية إيجاد وسيلة تبويب وتبسيط عمليات استرجاعها وتقليص مساحة حفظها وسهولة تبادلها مع الغير والمتمثلة في استخدام وسائل وتقنيات المعلومات الحديثة وذلك لما تمتاز به من إمكانيات هائلة في حفظ المعلومات ومعالجتها وتخزينها وتبويبها واستعادتها ونقلها وتبادلها، وبالتالي ظهور مصادر المعلومات الرقمية.

فلهذا فكما هو ملاحظ أصبحت مصادر المعلومات الرقمية اليوم جزء مهم لا بد منه في المكتبات والمؤسسات بشكل عام، حيث أنها تسهل من مواكبة التطورات بشكل أسرع من المصادر التقليدية الورقية وتتيح للمستفيدين لان يبقوا على اطلاع على أحدث الأبحاث والمقالات والرسائل والندوات والمؤتمرات…الخ في كافة المجالات. إن هنالك عدة أسباب أدت إلى دخول واستخدام مصادر المعلومات الرقمية سواء في المكتبات ومراكز المعلومات والمؤسسات ولعل من أهمها هو تضخم حجم الإنتاج الفكري، وتشتت المعلومات في أوعية مختلفة بالإضافة إلى وجود الحواجز اللغوية والجغرافية وتعقد احتياجات المستفيدين واحتياجاتهم للحصول على المعلومات بشكل سريع وبأسعار معقولة نسيباً.

لذلك يتناول هذا البحث مفهوم مصادر المعلومات الرقمية وما يتصل بها من مصطلحات ذات صلة مثل مصطلح الوصول الحر والنشر الالكتروني ونحوه، ومن ثم واقع نشأتها وأنواعها وأقسامها وما هي عيوبها ومميزاتهاـ بالإضافة إلى ذكر بعض البرامج المستخدمة في إنشاء وتحرير وتصفح هذا النوع من المصادر. وأخيراً سوف نستعرض بعض أبرز الاتجاهات الحديثة في نشر وإتاحة مصادر المعلومات الرقمية مع ذكر أمثلة ونماذج عليها.

ملاحظة: الملف في المرفقات.

الاتجاهات الحديثة في نشر وإتاحة المصادر الرقمية-إعداد لجين بابنجي

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف أبحاثي. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>