باحثون إيرانيون ينتجون دواءً نباتيا مضادا للسرطان

نجح باحثون إيرانيون في معهد النباتات الطبية في جامعة “شهيد بهشتي” في إنتاج دواء تاكسوتير” Taxotere” المضاد للسرطان والذي كان يستورد إلی إيران بكلفة باهظة تصل إلی 50 مليون دولار سنويا، وذلك بحسب ما ذكرت قناة العالم الفضائية.

وأكد أحد أعضاء فريق الباحثين الإيرانيين د.صالحي بأن دواء تاكسوتير يعتبر من الأدوية الأكثر إستعمالا وكلفة لعلاج بعض أنواع السرطان نظير سرطان البروستات والمبيض.

وشدد علی ضرورة إنتاج الأدوية الطبية بمختلف أنواعها محليا في ظل العقوبات الغربية المفروضة ضد البلاد.

وأشار إلی أنه توجد المادة الأولية لإنتاج هذا الدواء في أوراق شجرة الزرنب شمالي إيران مؤكدا بأن عملية إنتاج هذا الدواء من أوراق الزرنب معقدة وحساسة للغاية مضيفا بأنه توجد المادة الأولية في الأسواق العالمية بسهولة لكن عملية إنتاج الدواء منها صعبة تماما.

وتابع بأنه يمكن أن تحول إيران إلی دولة مصدرة لهذا الدواء المضاد للسرطان في العالم.

والزرنب نوع من أشجار من فصيلة الطقسوسيات يصل ارتفاعها إلى 15 متر لحاؤها أحمر وتميل أغصانها لأسفل وأوراقها معمرة وأزهارها المذكرة صفراء صغيرة عند قاعدة الأوراق وثمارها عنبية حمراء وفي داخلها بذرة سمراء، اسمه العلمي (.Taxus baccata L)، يكثر بشمال أفريقيا وأوروبا وشمال إيران وجنوب غربي آسيا.

المصدر : http://www.sci-magazine.com/news/health/5640/

 

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت في التصنيف معلومات صحية. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>