الاستروجين الصناعي ومخاطره الصحية Xenoestrogens

بقلم الدكتور / عبد المعين الأغا

مستشفى جامعة الملك عبد العزيز

القسم / طب الأطفال

 

لقد لعبت الصناعات البلاستيكية دوراً هاماً في التأثير على صحة الإنسان ونخص بالذكر (الهرمونات الأنثوية) فالصناعات البلاستيكية تحتوي على مركبات تحتوي على مايسمى بالاستروجين الصناعي .

العديد من هذه المركبات البتروكيميائية والتي توجد في العديد من المواد البلاستيكية المنزلية الشائعة على سبيل المثال :  ( زجاجات الماء البلاستيكية – رضاعات الأطفال – لعب الأطفال الصغار – مواد التغليف والتعبئة البلاستيكية – مستحضرات التجميل النسائية – المواد الحافظة – المبيدات الحشرية وبعض أنواع الصابون والشامبو ) هذه جميعاً تحتوي على هذه المركبات والتي تتحول إلى هرمون الاستروجين الصناعي الذي من شأنه زيادة هرمون الاستروجين لدى الجنسين وخصوصاً الإناث ومن هذه الآثار الطبية مايلي :

  1. البلوغ المبكر لدى الفتيات : فلقد لاحظ جميع الأطباء المتخصصون في مجال الغدد الصماء زيادة عدد الفتيات اللاتي يبلغن في سن مبكرة جداً فعلى سبيل المثال ( ظهور الثديين في عمر من 6 – 7 سنوات ، وحدوث الدورة الشهرية من 8 – 9 سنوات ) وهذه الظاهرة أصبحت شائعة وأصبحت منتشرة في جميع أنحاء العالم بما فيه المناطق العربية .
  2. هذه المواد الصناعية لها أثر على زيادة خطر نسبة الإصابة بالسراطانات المعتمدة على هرمون الاستروجين مثل (سرطان الثدي) .
  3. التأثير على الحيوانات المنوية لدى الذكور .

الطرق الوقائية للتقليل من هذه الأخطار :

يجب الابتعاد عن استخدام البلاستيك والمواد المعتمدة في تصنيعها على البتروكيميائية قدر الإمكان بالرغم أنه تقريباً مستحيل ولكن يجب عمل مايلي :

  1. عدم شراء المواد الغذائية المعبئة في البلاستيك لأن تأثير هذه المواد سينتقل إلى الطعام .
  2. التقليل من الشرب في الأكواب البلاستيكية والإستعاضة منها بالأكواب الزجاجية وكذلك عدم استخدام قوارير الماء البلاستيكية والإستعاضة منها بعبوات الماء الزجاجية .
  3. عدم استخدام البلاستيك مطلقاً في المايكروويف لتسخين المواد الغذائية فإن ذلك وسيلة كبيرة لزيادة السرطان .
  4. الابتعاد عن استخدام السوائل الساخنة في الأكواب البلاستيكية أو المصنعة بالمواد البتروكيميائية والإستعاضة منها بالزجاجية والفخارية .

نأمل من الله الشفاء للجميع ،،،

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف الصحة. الأوسمة: , , , , , , . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>