برامج إدارة السمعة الالكترونية

يتضح من مراجعة الإنتاج الفكري والمواقع المتخصصة في برامج إدارة السمعة الالكترونية أن هناك نوعان من البرامج الخاصة بالسمعة الالكترونية فبعضها يقتصر على عملية مراقبة ورصد السمعة وبعضها الآخر يشمل عملية الرصد بالإضافة إلى عمليات أخرى وعليه أرى أن تقسم برامج السمعة الالكترونية الى قسمين:
1. برامج خاصة بعملية الرصد والمراقبة والتتبع:
عبارة عن أدوات مجانية في الغالب وسهلة الاستخدام تتطلب تسجيل ثم تحديد الكلمات المراد تتبعها، ويتم ارسال تنبيهات على البريد الالكتروني فور ذكر تلك الكلمات التي تم تسجيلها في برامج الرصد.
أمثلة على برامج الرصد والمراقبة (١):
: أداة من انتاج شركة Google لرصد السمعة على الانترنت ، لا يتطلب سوى انشاء حساب وبمجرد الانتهاء من تفعيل الحساب يمكن الحصول على تنبيه من خلال البريد الإلكتروني في كل مرة يتم التقاط الكلمات والمصطلحات التي تم تحديدها والمراد تتبعها سواء في المدونات، أو وسائل الإعلام، أو غيرها من مصادر الانترنت.
Social Mention: أداة تسمح لك للبحث عن اسم العمل، والأسماء، أو أي عبارة رئيسية أخرى عبر شبكة الإنترنت في وسائل الاعلام الاجتماعية، مدونة، ومواقع الفيديو على الانترنت، أو مواقع المناقشة، بالإضافة للمحتويات الأخرى. كذلك فإنها توفر بعض المعلومات مع النتائج، بحيث يمكن في لمحة تحديد إذا كانت الامور ايجابية أو سلبية.
Tweet Alarm: أداة تراقب تويتر وترسل رسالة بالبريد الالكتروني في أي وقت في حالة التغريد بأي تغريده تحوي العلامة التجارية ، أو المنتجات، أو أي شيء يهمك.
Topsy: أداة تبحث من خلال شبكة الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية ، والشيء المميز في هذه الأداة هو أن لديها تاريخا عظيما من فهرسة التغريدات، للتمكن من إلقاء نظرة على السمعة ككل على مر الزمن لتقديم تحليل أفضل.
Mention.net: خدمة ترصد الملايين من المصادر (على سبيل المثال: الفيس بوك، تويتر، المدونات، والمنتديات) بـ 42 لغة، وتقوم بإجراء تنبيه كلما تم ذكر الكلمات المراد رصدها، أو أية كلمة رئيسية تم اختيارها في أي مكان. متاح في التطبيق Chrome، ويمكن أيضا تثبيته على سطح المكتب والهاتف الذكي، علما ان النسخة المجانية تسمح للحصول على ما يصل إلى 100 ​​تنبيه في الشهر.
2. برامج خاصة بإدارة السمعة الالكترونية:
وهي برامج تقدم عدد من الخدمات بما فيها خدمة الرصد والمراقبة بالإضافة الى خدمات التحليل والتقييم والمقارنة وإصدار التقارير من خلال لوحة تحكم.
أمثلة على برامج إدارة السمعة الالكترونية:
برنامجي العلاقات العامة Meltwater News & Meltwater Buzz من شركة Meltwater (٢) يتيح البرنامج الوظائف الآتية: التحليل الإعلامي على الإنترنت، رصد وسائل الإعلام الاجتماعي على الإنترنت، انشاء قاعدة بيانات جهات الاتصال الإعلامية، توزيع الأخبار، التفاعل مع وسائل الإعلام الاجتماعي والمشاركة في الحملات التسويقية على الفيس بوك.
وفيما يلي بعض البرامج الأخرى لإدارة السمعة الالكترونية يذكرها AYAN (٣):
برنامج Buzzlogic
يقدم البرنامج المساعدة والمشاركة واكتشاف التأثيرات، من خلال لوحة تحكم توضح كل ما يكتب عن المنظمة سواء في المدونات أو قوائم التعريفات ومقارنتها مع البيانات الخاصة بالمنظمة. أيضاً يوفر قوائم مراقبة للكتَاب والمدونين في الشبكات الاجتماعية، يوفر كذلك احصائيات شهرية للجمهور وكل ما يهم أشخاص العلاقات العامة.
برنامج Radian6
برنامج يوفر لوحة تحكم بحيث يتم إعداد بعض العبارات الرئيسية، وعلى الفور يتم تعقب وتتبع تلك العبارات سواء في المدونات، أو مواقع المناقشة أو مواقع الصور ومواقع جميع أنواع الشبكات الاجتماعية والمنتديات ومواقع الفيديو، وبعد ذلك يتم الحصول على تقرير تفصيلي عن نتائج محركات البحث. كما يقوم البرنامج بتحليل الرموز من خلال لوحة التحكم.
برنامج Trackur
يوفر الرصد على مستويات مالية حسب الفئة المستفيدة للأشخاص (18 دولار شهريا)، وللشركات الصغيرة (88 $) والأعمال الكبيرة (197 $) وكالات (غير محدد). Trackur يتتبع ويرصد كل ماله علاقة حول العبارات الرئيسية الخاصة بالفئة عن طريق لوحة تحكم كما ينظم النتائج ويصنفها.

المراجع/

1. Mohammad Ali (2014م)، 7 Free Online Reputation Monitoring Tools for Small Businessesمتاح على: http://experts.allbusiness.com/7-free-online-reputation-monitoring-tools-for-small-businesses/13673/#.UxxMuPmSzF1 تاريخ الوصول 9/3/2014م
2. شركة Meltwater (2014م)،برنامج العلاقات العامة متاح على: http://www.meltwater.com/ae/products/ برنامج-العلاقات-العامة / تاريخ الوصول 9/3/2014م
3. ASHRAFUL ،AYAN (2013م)، Online Reputation Management Software and Toolsمتاح على:http://www.ashrafulayan.com/2013/12/online-reputation-management-software.html تاريخ الوصول 9/3/2014م

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف السمعة الالكترونية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

5 تعليقات على: برامج إدارة السمعة الالكترونية

  1. شكرا لك أ. منى على الطرح الجيد لبرامج إدارة السمعة الإلكترونية فإدارة السمعة الالكترونية فرصة ثمينة جدا للمنظمات ؛ فهي تسمح لها بالسيطرة على صورتها الموجودة على شبكة الانترنت، والتي من الممكن أن تتضرر عندما تنتشر حولها الشائعات لذلك لابد من السيطرة على السمعة الإلكترونية عن طريق برامج تقدم عدد من الخدمات بما فيها خدمة الرصد والمراقبة بالإضافة الى خدمات التحليل والتقييم والمقارنة وإصدار التقارير من خلال لوحة تحكم.

  2. أ.د.حسن السريحي كتب:

    شكرا استاذة منى على اختيارك للموضوع والنماذج المفيدةالتي قدمتيها فالجهات الآن في القطاعين العام والخاص الربحية وغير الربحية اتجهت لمثل هذه البرمجيات واحيانا لمرحلة اعمق واجراء دراسات منهجية بغرض تطوير وتحسين السمعة الالكترونية وغير الالكترونية .. ملاحظة غير مهمة كثيرا وهي انني اعتقد ان العنونة الأكثر صحة هي برامج إدارة السمعة الالكترونية اكثر من برامج السمعة الالكترونية ..

    • شكراً أستاذي الفاضل أ.د.حسن السريحي على التعليق واثراء المدونة وفي الحقيقة كنت عنونت هذا المحور في البداية كما تفضلتم “برامج ادارة السمعة الالكترونية” ولكن بعد البحث لاحظت أن بعض البرامج يقتصر على عملية التتبع والرصد في حين تختص برامج أخرى بإدارة للسمعة الاكترونية ليس فقط تتبعها ورصدها فاخترت أن أسميها برامج السمعة الاكترونية لتشمل النوعين من البرامج.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>