عمليات إدارة السمعة الالكترونية

وجدت أن عمليات إدارة السمعة الالكترونية ليست عمليات موحدة ومتفق عليها في الإنتاج الفكري، بل هناك اختلاف في عدد العمليات وماهيتها فنجد شركة BrandProtect (١) تحدد 4 عمليات لإدارة السمعة الالكترونية هي: الوقاية، المراقبة، التحليل والتخفيف. في حين أن شركة EnablingBiz (٢) تصنف عمليات إدارة السمعة الالكترونية الى 6 عمليات تتمثل في: المراقبة، التحديد، الفرز والتصنيف، التحليل، التحييد والتحويل، المشاركة. ويرى خبير تكنولوجيا المعلومات والأنظمة منذر المفالحة (٣) أن الشركات تعتمد في إدارتها لسمعتها على الإنترنت على الاستراتيجية الأهم وهي “الاستماع” ويلخص كيفية الاستماع في العمليتين: الرصد والتحليل. ويتفق معه الكاتب هشام عاصي (٤) موضحاً أن هناك عمليتان لإدارة السمعة على الإنترنت، هما الاستماع ورد الفعل. ويذكر مالك شركة الخدمات التسويقية Sebastian (٥) أن عمليات إدارة السمعة الالكترونية تتمثل في 3 عمليات أساسية وهي: المراقبة، التحقيق والتحكم. ويوضحPATRICK AMBRON (٦) أن عمليات إدارة السمعة الالكترونية تشمل عمليات أربعة هي: البناء، التحسين، التعزيز والمراقبة . وتشير شركة Cobalt Digital (٧) الى 3 عمليات لإدارة السمعة الالكترونية تتمثل في: التحليل، الإجراءات، القياس.
بعد استعراض عمليات إدارة السمعة الالكترونية من وجهات نظر وآراء مختلفة، أستخلص أن عمليات إدارة السمعة تتمثل في العمليات الست الآتية:

شكل يوضح عمليات ادارة السمعة الالكترونية

1. البناء Building
• تأسيس مجلس إدارة السمعة الالكترونية
• تحديد المتطلبات، المسئوليات والمهام
• وضع الأهداف والسياسات والإجراءات والعقوبات
• بناء الخطة واعتماد الاستراتيجية
• تطبيق ونشر المبادئ الأخلاقية التي يجب التحلي بها من جهة أعضاء المنظمة
2. المراقبة Monitoring
• عملية مراقبة السمعة الالكترونية هي عملية رصد ومراقبة المحتوى الالكتروني على مواقع الانترنت باستخدام برامج الرصد.
3. التحليل Analysis
• فلترة وتصنيف المعلومات الناتجة من مرحلة المراقبة وتحليلها كمياً ونوعياً.
4. التقييم Evaluation
• عمل تقييم للنتائج بعد تحليلها وتوضيح المعلومات المهمة ذات الأولوية العالية للرد وتقرير ما الاجراء اللازم لها.
5. الإجراءات Actions
التحسين Optimization
من أساليب تحسين السمعة الالكترونية ما يلي:
o تحسين نتائج محركات البحثSearch Engine Optimization (SEO):
يعرف GEEKNOOB (٨) تحسين نتائج محركات البحث (SEO) بأنها عملية تهيئة الموقع ليصبح متوافق مع خوارزميات محركات البحث المختلفة مثل: Google, Yahoo, Bing, Ask للحصول على نتائج متقدمة في محركات البحث ويمكن أن يشير المصطلح كذلك الى تحسين رتبة الموقع في محركات البحث لأن SEO تساعدنا للحصول على تسجيل رتبة متقدمة في صفحة رتبة الموقع PageRank(PR) وهو تقييم من Google لأهمية الموقع ويكون رقم من صفر الي عشرة حيث ان رقم صفر يمثل تقيم سيء و رقم عشرة هو التقييم الأفضل.
o تحسين وسائل الاعلام الاجتماعيةSocial Media Optimization (SMO): يعرف Cory Janssen (٩) تحسين وسائل الاعلام الاجتماعية (SMO) أنها عملية إنشاء محتوى جيد على الانترنت ومشاركته من خلال الشبكات الاجتماعية وتوفير الأدوات التي تسهل عملية مشاركة هذا المحتوى مع الآخرين.
التعزيز Promotion
o انشاء المحتوى الإلكتروني القوي الذي يظهر إيجابيات المنظمة
o سرعة الاستجابة والرد على الاستفسارات والأسئلة
o الرد مع توضيح أي سوء فهم تم نشره
الازالة Remove
o إزالة أي معلومات خاطئة أو مضللة عن المنظمة واستبدالها بالمعلومات الصحيحة.
6. التدقيق Auditing
• مراجعة تحليل وتقييم النتائج والتأكد من صحتها.
• مراجعة الإجراءات والتأكد من تنفيذها.
• مراجعة الخطة والتأكد من سير العمل وفقاً لها.
• قياس مدى تحقيق الأهداف.
• تقديم التقارير الدورية عن حالة السمعة الالكترونية للمنظمة.

المراجع/

1. BrandProtect (2014م) ، Internet Reputation Management Guidelinesمتاح على :http://www.brandprotect.com/resources/Sample-Internet-Reputation-Management-Guidelines.pdf تاريخ الوصول 7/3/2014م.
2. EnablingBiz (2010م)، Online Reputation Management Process متاح على: http://www.enablingbiz.com/internet-marketing-services/online-reputation-management-process.php تاريخ الوصول 7/3/2014م
3. منذر المفالحة (2013م)، مصدر سابق.
4. هشام عاصي (2009م)،كيف تدير سمعة علامتك التجارية على الإنترنت متاح على:
http://arabcrunch.com/ar/2009/11/online-reputation-management/ تاريخ الدخول 18/2/2014م
5. Aby Sebastian (2011م)، 3 Basic Online Reputation Management Processesمتاح على: http://sebastianmarketing.com/3-basic-online-reputation-management-process/ تاريخ الوصول 7/3/2014م
6. PATRICK AMBRON (2010م)، Announcing Our New Online Reputation Management Platform! Free Promo Codes for Our Readersمتاح على: http://blog.brandyourself.com/online-reputation/online-reputation-news/announcing-our-new-online-reputation-management-platform-free-promo-codes-for-our-readers/ تاريخ الوصول 8/3/2014م
7. Cobalt Digital ،Online Reputation Managementمتاح على:http://www.cobaltdigital.in/what-we-do.html#ormتاريخ الوصول 8/3/2014م
8. GEEKNOOB (2012م) ،What is Search Engine Optimization – SEO and its Techniques متاح على: http://www.geeknoob.com/what-is-search-engine-optimization.html تاريخ الدخول 25/2/2014م
9. Cory Janssen (2010م)،Social Media Optimization (SMO) متاح على: http://www.techopedia.com/definition/28183/social-media-optimization-smo تاريخ الدخول 25/2/2014م

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف السمعة الالكترونية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>