متطلبات إدارة السمعة الالكترونية

لتحديد متطلبات إدارة السمعة الالكترونية، لابد من الإشارة الى متطلبات إدارة العلاقات العامة حيث يرى الدكتور عبد الإله جدع (١) أن دور العلاقات العامة لم يعد يقتصر في أعمال الاستقبال والتوديع وتلميع صورة المسؤول الأول والإشراف على مناسبات المنشأة بل أصبح يشمل إدارة سمعة المنظمة وأظهرت دراسة مسحية عام 2001م على أكبر وأغنى خمسمائة شركة في الولايات المتحدة الأمريكية إن وظيفة العلاقات العامة فيها تركز بصورة أساسية على إدارة سمعة المنظمةReputation Management .
يذكر البادي (٢) أن متطلبات العلاقات العامة على المستوى المؤسسي والتنظيمي في ظل التأثير التكنولوجي ما يلي:
• توفير متطلبات عصر المعلومات: نظم تنظيمية هيكلية، مسئوليات وسلطات جديدة، نظم عمل جديدة، أساليب للاتصال والمعلومات.
• تطوير أساليب الاتصال الإداري وقنواته وطرق انسيابه.
• انعكاس كل ما تقوم به المنظمة من جهود علمية على كل أقسامها.
• توفير المهارات والقدرات الإدارية والاتصالية لكل العاملين.
• توفير أساليب التنبؤ المستقبلي وأساليب التخطيط.
• توفير الوسائل التقنية الحديثة كالكمبيوتر والانترنت.
• توفير التدريب العملي للعاملين في الإدارة.
ويذكر الحيزان(٣) أن موقع وكالةBT الاسترالية المتخصصة في الإعلام والعلاقات العامة والتسويق والإعلان، يشير الى أهمية استحداث وظائف جديدة في العلاقات العامة بسبب التطور الهائل في مجال الاتصال، كاستحداث منصب مسئول علاقات عامة متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي.
وباعتبار أن إدارة السمعة الالكترونية من أنواع الإدارة تم الرجوع الى متطلبات الإدارة الالكترونية بوجه عام،

يذكر خبير السمعة الالكترونية والتسويق الالكتروني Don Sorensen (٤) أن متطلبات انشاء شركة لإدارة السمعة الالكترونية تتلخص في 3 أمور على النحو الآتي:
1. فهم كل شيء عن مجال العمل: بحيث يتم دراسة الوضع الحالي وتحديد مدى ملائمة العمل.
2. توفر فريق عمل جيد: ينبغي أن يكون الفريق متعدد التخصصات ولديه معلومات في مختلف جوانب العمل.
3. توفر خطة جيدة: خطة تشمل ما تنوي القيام به والاهداف المراد تحقيقها على المدى القريب والمدى البعيد.

بعد استعراض متطلبات إدارة العلاقات العامة والاعلام، ومتطلبات القيام بشركة لإدارة السمعة الالكترونية استنتجت أن متطلبات إدارة السمعة الإلكترونية تتمثل في العناصر الآتية:
1. توفر كادر مؤهل لديه الخبرة والدراية بالأمور الآتية:
o كيفية إدارة الموقع الالكتروني وتعزيز المحتوى.
o تفعيل الشبكات الاجتماعية وكيفية الاشتراك بها.
o التعامل مع محركات البحث المختلفة.
o كيفية تحسين نتائج محركات البحث SEO.
o كيفية تحسين رتبة الموقع PageRank.
o كيفية تحسين وسائل الاعلام الاجتماعية SMO.
o التعامل مع برمجيات وتقنيات الرصد والتتبع.
o كيفية التعامل مع المحتوى السلبي.
o كيفية إزالة نتائج البحث السيئة.
2. خطة إدارة السمعة الالكترونية وتشمل على:
o مدة الرصد (يومية – أسبوعية – شهرية …. الخ.)
o مجتمع الرصد (مواقع الأخبار، المنتديات، المدونات، الشبكات الاجتماعية، … الخ.)
o آلية التعامل مع نتائج عملية التحليل.
o تحديد المسئولية وتوزيع الأدوار (مسئول الرصد، مسئول التحليل، مسئول الرد، مسئول التقارير، الفني، جهة خارجية)
o تحديد برامج وتقنيات الرصد.
o تحديد مصطلحات الرصد.
o تحديد معلومات الحساب الخاص بعملية الرصد (البريد الالكتروني وبيانات الاشتراك في خدمات الرصد).
3. أجهزة حاسب آليHardware.
4. اتصال بشبكة الانترنت.
5. برامج Software للسمعة الالكترونية.

المراجع/

1. عبدالإله جدع، (2010م)، فلسفة العلاقات العامة “الحديثة”متاح على: http://www.al-madina.com/node/275704 تاريخ الوصول 14/3/2014م
2. محمد البادي ، التأثير التكنولوجي على مستقبل العلاقات العامة. الإدارة – مصر , مج 48, ع 4, (2011), ص 40 – 51.
3. محمد بن عبدالعزيز الحيزان ، وظائف جديدة في العلاقات العامة : المدير التنفيذي لوسائل التواصل الاجتماعي. مجلة العلاقات العامة والاعلان – الجمعية السعودية للعلاقات العامة والاعلان – السعودية, ع 2, (2013), ص ص 123 – 125 .
4. Don Sorensen (2013م)، How To Start A Meaningful Online Reputation Management Companمتاح على: http://www.online-reputation-management.sitew.eu/#Home.A تاريخ الوصول 15/3/2014م

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
هذه التدوينة كُتبت ضمن التصنيف السمعة الالكترونية. الأوسمة: . أضف الرابط الدائم إلى المفضّلة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>