ثنائية سحر التأثير الشخصي

بسمك اللهم

كل الحمد لله، وكل الشكر لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه.

أسرار التأثير متنوعة وكثيرة، بعضها معقد وبعضها بسيط، لكننا سنتحدث هنا -إن شاء الله- عن ثنائية خاصة، بسيطة، وفعالة جدًا، وتناسب معظم البشر والثقافات المختلفة، ببساطة يمكن استخدامها بفعالية وسهولة وعلى نطاق عالمي.

هذه الثنائية ليست نتاج دراسة أو نظرية؛ بل هي إعجاز، هي وحي نقله لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لنبدأ مع الأداة الأولى للتأثير الشخصي، فعن أبي ذر -رضي الله عنه-، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “تبسمك في وجه أخيك لك صدقة …”. (1)

الأداة الثانية، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- مرفوعًا : “الكلمة الطيبة صدقة”.(2)

قد يتسائل البعض لماذا استخدمنا هنا أداتي الإبتسامة والكلمة الطيبة، والجواب أنهما وجهان لعملة واحدة، وتتميزان بميزات رائعة، تجعلهما أساسًا في العلاقات وفن الإتصال والتأثير الشخصي، بالإضافة إلى أنه بإمكانك مضاعفة قوة تأثيرك الشخصي عن طريق استخدامهما سوية في وقت واحد، وميزة هذا الإستخدام المزدوج أنه لا يُحدث أي تعارض بين الأداتين، بل يكمل كل منهما الآخر في توافق رائع محدثًا قوة تأثير مضاعفة.

تدل الإبتسامة الصادقة على راحة البال، والبعد عن مشاغل الحياة ومشاكلها، وهي عدوى رقيقة تعدي المتلقي فتمنحه شعورًا طيبًا بالحميمية والترحاب والعلاقة الطيبة بعيدًا عن الشحناء والغضب والمشاعر السلبية، فتقوي الإتصال وتتغلب على أسباب التشويش فيه، وهي العدوى الإيجابية، رقيقة كالنسيم، تأخذك إلى عالمٍ خالٍ من المشاعر السلبية، وممتلئ بالمشاعر الإيجابية، فابتسم حتى تكون أجمل، الابتسامة بوابة الحب، وطريق المودة والقرب، ولوحة الجمال، الابتسامة عمل لا يُستر، وفعل لا يُنكر، فهي صدقة لك، وثواب وأجر لك.

“ابتسم؛ فسبحان من جعل الإبتسامة في ديننا عبادة وعليها نؤجر”. د.إبراهيم الفقي -رحمه الله-.

عن أبي ذر -رضي الله عنه- قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم” لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق”. (3)
ومعنى طلق أي سهل ومنبسط.

إذا أردت الحصول على أجمل إبتسامة، فابتسم ابتسامة صادقة.

الكلمة الطيبة لها عدة أشكال، فمثلًا يمكن أن تكون دعاءً طيبًا أو أماني صادقة، أو كلمة إطراء فيما يستحق، أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر، أو تقويم خطأ، أو نصيحة طيبة، أو دعابة لطيفة تدخل السرور في القلب من غير غيبة، أو نقد بناء، أو تعبير عن الحب الأخوي والعلاقة الطيبة، أو حتى تحية السلام وكل ذلك بلا مداهنة أو إسراف.

فمثلًا، قولك لأخيك : إني أحبك في الله، هي كلمة طيبة، وقولك للعامل البسيط في المتجر : شكرًا، هي كلمة طيبة، وقولك لأي شخص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هي كلمة طيبة تبث السلام والطمأنينة فورًا في قلب المتلقي، وهذه الكلمات البسيطة لها مفعول عظيم، إذ لايجب أن تكون الكلمة الطيبة عبارة عن خطبة بلاغية مليئة بأنواع المديح وماشابه، بل تكفي كلمة قصيرة مثل شكرًا، فهذه الكلمة بحد ذاتها مؤثرة جدًا في نفس أي متلقي حتى لو لم يبدي تأثره على وجهه.

الكلمة الطيبة تدل على طيب الأخلاق، وعلى رقي الشخصية، ونبل الشمائل، وتمنح الثقة في نفس المتكلم، والطمأنينة والتقدير في نفس المخاطَب، كما أنها تعطي إنطباعًا أول إيجابي، وهذا بحد ذاته مهم في بداية أي علاقة، إذ أن الإنطباع الأولي يدوم ويصعب تغييره، وقد يعني نجاح العلاقة فنجاح التأثير وقد يعني فشلها وفشل التأثير، وقبل كل ذلك كلمتك الطيبة لك صدقة، وتؤجر عليها، فسبحان من جعل الكلمة الطيبة عبادة، وعليها نؤجر.

هي ثنائية نبوية فعالة جدًا في سحر التأثير الشخصي وقوة الإتصال، هي الإتيكيت الإسلامي الأصيل، وخلق المسلم النبيل، عوِّد نفسك عليها واكتسبها كمهارة، وسترى كيف سيقوى تأثيرك الشخصي في محيطك -بإذن الله-، وتذكر أخيرًا قول عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: البر شيء ٌ هيِّن، وجه طلق وكلام ليِّن.

:) :) :)

وكتبه
عبد الرحمن أحمد بخش
كاتب وباحث في التطوير الذاتي
مكة المكرمة
8/4/1433

( حاز المقال على المركز الخامس في مسابقة أفضل مقال في التنمية البشرية على جريدة بلا حدود الإلكترونية )

—-
(1) الألباني- المصدر صحيح الترغيب- الصفحة أو الرقم 2685
(2) صححه بن خزيمة وابن حبان-المصدر المقاصد الحسنة-للامام محمد بن عبد الرحمن السخاوي-الصفحة أو الرقم 378
(3) أخرجه مسلم- المصدر صحيح مسلم- الرقم 2626

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في إيمانية, الإبداع والإبتكار, التنمية البشرية, فكري وفلسفي وتأملي | 8,785 تعليقات

كتاب جنة الحياة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

كتاب جنة الحياة
العلم والآلاء في جنة الحياة.

كتاب إلكتروني متوفر الآن مجانًا.

بإمكانكم تحميله كاملًا عبر الرابط التالي:

http://dl.dropbox.com/u/9100901/gnh_f.rar

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في إيمانية, علمية, فكري وفلسفي وتأملي | 22,269 تعليقات

الرواية في عصر العلم (خاطرة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الأدب من تهذيب الأديب، والأديب من تهذيب الواقع. (عبد الرحمن بخش)

ولأننا نعيش اليوم في عصر العلم والعلوم والتقنية، فإن هذا الواقع أثر بشكل مباشر في الرواية اليوم، فهناك العديد والعديد من الروايات العلمية التي تجد فيها فوائد علمية كثيرة وحقيقية وموثقة.

وفي الغرب، تحديدًا في الولايات المتحدة الأمريكية، الرواية هي كتاب يحتوي على بحث كامل ولكنه في قالب رواية مشوقة.

فروايات الدكتور مايكل كرايتون بها معلومات طبية وتزخر طبعاتها الإنجليزية بالعديد من المراجع وكأنها رسالة دكتوراة، وروايات روبين كوك ورواية شيفرة دافنتشي لدان بروان، عبارة عن بحث أيضًا، وقد كتبت سابقًا عن رواية Next لمايكل كرايتون في صفحتي على الفيس بوك ملحوظة دونت فيها بعض ماتعلمته من هذه الرواية عن علم الأنثروبولوجي (علم الإنسان) وعن الجينات وغيرها.

هذا النوع من الروايات مفيد جدًا من الناحية العلمية، على عكس بعض الروايات العربية التي لازالت بوحًا ذاتيًا ومشاعر وواقع، تخرج منها بنفسية متشائمة للأسف، مما سبب أن اعتقد الكثيرون بأن الروايات مجرد تسلية وتمضية ووقت وليس منها فائدة.

لكم مني الود والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكتبه

عبد الرحمن أحمد بخش

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في فكري وفلسفي وتأملي | 22,707 تعليقات

القاعدة الذهبية للعلاقات الشخصية

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

القاعدة الذهبية للعلاقات الشخصية

 

 

الحمد لله على نعمائه والشكر للمولى على آلائه، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

عباد الله العلماء والحكماء، لديهم أقوال مثل الكنوز التي إن تأملنا فيها وجدنا معاني عميقة تثري حياتنا وترقيها، وقبل ذلك حديث المصطفى -صلى الله عليه وسلم- ففيه معاني عظيمة، فلنتأمل في إحداها، فعنْ أبي هريرة قَالَ رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “أَحْبِبْ حَبِيبَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ بَغِيضَكَ يَوْمًا مَا , وَأَبْغِضْ بَغِيضَكَ هَوْنًا مَا عَسَى أَنْيَكُونَ حَبِيبَكَ يَوْمًا مَا“. رواه الترمذي في (( الجامع )) ( 6/123/2065 ) وقال العلامة الألباني ـ رحمه الله ـ في (( غاية المرام )) 273/472 : (( قلت : إسناد حديث أبي هريرة عندي جيد …)).

درر كثيرة في هذا الحديث الشريف من الدروس والعبر والمعاني، ومنها قاعدة ذهبية في كيفية الحكم على الأشخاص من النظرة الأولى أو اللقاء الأول، وتوضيح آثار هذا الحكم ونتائجه، بتوجيه رفيق وراقي من -رسول الله صلى الله عليه وسلم- بالإضافة إلى فوائد كبيرة نحققها -بإذن الله- من خلال تطبيقنا لهذا الحديث الشريف.

القاعدة الذهبية في هذا الحديث هي طريقة في متناول كل الأشخاص أن يستعملوها، فالرسول الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه- يقول: (( أحبب حبيبك هونًا ما …)) كلمة هونًا ما فيها من البلاغة الشيء الكثير، فتدل على معاني متعددة بشيء من الرفق، ومعناها حبًا بدون إسراف أو مبالغة، ثم يخبرنا لماذا، ((عسى أن يكون بغيضك يومًا ما …)) حتى لا يتحول حبك له في يوم من الأيام إلى بغض وهذا ممكن، ثم تندم على حبك إياه. ثم يقول: ((وأبغض بغيضك هونًا ما …)) حتى الشخص الذي تبغضه لا تبالغ في بغضه، ويبين الحكمة من ذلك، ((عسى أن يكون حبيبك يومًا ما)) لربما من تبغضه لا يكن لك البغض، ولكن يكن لك الحب والتقدير وأنت لا تعلم، ولربما صنع لك معروفًا عظيمًا في يوم من الأيام فتستحي منه وتندم.

روائع الفوائد كثيرة من تطبيق هذا الحديث الشريف ومنها فائدة مهمة جدًا وهي الوقاية، الوقاية من الصدمات العاطفية، عندما تحب شخصًا ما وتفرط في حبه فتنصدم فيما بعد بحقيقته التي غابت بسبب حبك المفرط، لذا فأحببه هونًا ما، حبًا هينًا ليس مبالغًا فيه، أيضًا الوقاية من أذى هذا الشخص الذي قد يتعدى إلى ماهو أكثر من الأذى العاطفي، وهذا عندما تحبه حبًا مفرطًا فتضع كل ثقتك فيه، وهناك الكثير من القصص والمواقف الموجودة في المجتمعات التي تثبت ذلك، حتى وصل الأمر لبعض الأشخاص أن جعلوا من أصدقائهم على سبيل المثال أحبابًا ووضعوا فيهم كل ثقتهم وظنوا أنه لايمكن أن يخطئ عليه أصدقاؤهم أو يؤذونهم بعمد أو بغير عمد، لكن ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ إلا الأنبياء -عليهم الصلاة والسلاة- فكشفوا بعد سنين طويلة حقيقة بعض أصدقائهم، ألم نسمع عن بعض العشاق كيف أنهم أنهوا حياتهم إنتحارًا بسبب الصدمات العاطفية؟ ومشاكل أخرى كثيرة تدمي العين والقلب في مجتمعاتنا بسبب الإفراط في الحب والبغض.

حتى أيضًا الوقاية من أضرار أخرى للحب المفرط، مثل التعلق بالمحبوب، والإفصاح له عن الأسرار، والعديد من الآثار السلبية الأخرى، التي تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان بقدر إفراطه في الحب.

 من فوائد تطبيقه أيضًا، عدم التسرع في الحكم على الأشخاص من أول نظرة أو أول لقاء، فمع الأيام سنعرف حقيقة الشخص الذي تَسرَّعنا في حبه أو تَسرَّعنا في بغضه.

بهذا الحديث معنى جميل للحب والبغض، وأنهما ليسا مجرد مشاعر، بل أن تلك المشاعر يمكن أن تمتد إلى أعماق حياتنا وقد تأثر علينا وعلى حياتنا بالكامل سلبًا أو إيجابًا.

فحتى خيار الناس لا يعرفون فقط بمظاهرهم، فلربما إنسان كان عبدًا وتحرر، بشرته شديدة السواد، أعور العين، مجعد الشعر، أعرج القدم هو العالم الجليل عطاء بن أبي رباح، سيد العلماء والتابعي الجليل، كان بهذه الصورة ولكنه في حقيقته عالم فاق أهل عصره بالعلم والزهد.

لنحط علاقتنا شريطًا من الحب الحكيم والبغض الحكيم، فأحبب ولكن هونًا ما، وأبغض ولكن هونًا ما، حتى نَقَي أنفسنا من أذى الناس، ونعرف كيف نحكم عليهم، حتى لانفسد علاقاتنا، فهونًا ما، لتستقيم الحياة.

وكتبه

عبد الرحمن أحمد بخش

كاتب وباحث

١/١٢/١٤٣٢

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في إيمانية, التنمية البشرية, فكري وفلسفي وتأملي | 19,379 تعليقات

الفاكهة، جَمَالٌ مِن الجنَّة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

عندما كنت أتأمل في بعض الفواكه كيف أن شكلها جميل ورائحتها جميلة ومذاقها جميل وتركيبتها جميلة وليس أي شيء في الدينا يشابهها، قلت في نفسي كأنها من الجنة، وإذ بي أقرأ فيما بعد هذا الحديث فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أهبط اللَّه آدم عليه السلام من الجنة وعلَّمه صنعة كل شيء وزوده بثمار الجنة فثماركم هذه من ثمار الجنة غير أنها تُغَيَّر وتلك لا تُغَيَّر)) رواه ابن خزيمة في صحيحه (٢ / ٣١٥ / ١٣٨١) ورواه البيهقي برقم (٦١٠٧) والطيالسي برقم (١٧٥٤).

فاللهم لك الحمد أن زينت حياتنا بالجَمَال.

من كتاب جنة الحياة، قريبًا -بإذن الله-.

 

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | 22,013 تعليقات

الناجح والنخلة

 

 

 

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك مقولة معروفة تقول، بأن الشجرة المثمرة تُضرب بالحجارة.

 

أثار انتباهي وأنا أمشي في بعض الظلال اتقاءً لحر الشمس أن أرى بعض التمر الموجود على الأرض، وإذ بي أنتبه أنني أمشي في ظل نخلة مثمرة، فتأملت وجه المقارنة بينها وبين الإنسان الناجح، الذي قد يكون بارعًا في مجاله ويستفيد منه الناس دون أن ينتبهوا إليه، كأن ينقلوا مقالاته بدون علمهم بهذا الكاتب الناجح، أو يستفيدوا من اختراعاته دون أن يعلموا بهذا المخترع الناجح، إلى أن ينتبهوا إليه أخيرًا ببعض أعماله.

نصيحة: ابذل أيها الناجح جهدك، واجعل نيتك خالصة لمن يعلم سرك وأخفى.

 

عبد الرحمن بخش

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في التنمية البشرية, فكري وفلسفي وتأملي | 17,773 تعليقات

الظاهر والباطن

نمل مدهش

بسم الله الرحمن الرحيم

لاحظ العالم الهندي محمد بابو أن النمل المحيط بمنزله يتميز بمعدة شفافة، فقام بتجربة مثيرة وضع فيها أمام النمل سكراً سائلاً تم تلوينه بألوان مختلفة، فكانت النتيجة مدهشة، وهذا النمل الجميل والرائع والذي يدل على روعة صنع الخالق -عز وجل- يملك معدة شفافة يرى داخلها من خارجها فيتلون النمل بما يأكله.

إنما هي صورة لمدى العلاقة الوثيقة بين الظاهر والباطن، وإني شخصيًا أعتقد، بأن عمل الظاهر يؤثر في الباطن والباطن يؤثر في الظاهر، ولكن الأول في التأثير هو الباطن; فالحق -جل وعلا- يقول : ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11] . فالتغيير يبدأ من الداخل، وذاك هو التغيير الثابت، فإن تغير الباطن تغير الظاهر تبعًا له، ولكن تغير الظاهر لا يعني بالضرورة تغير الباطن، فمن أراد أن يتغير فليبدأ بباطنه قبل ظاهره.

دمتم.

عبد الرحمن أحمد بخش

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في التنمية البشرية, فكري وفلسفي وتأملي | 19,221 تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبًا بكم،،

سعيد بأن ننفتح اليوم هذه المدونة، والتي أرجو أن يبارك الله لنا فيها، كما أشكر من اقترح علي هذه الفكرة الأستاذ والمدرب زياد الحيدري، وأشكر أيضًا جامعتنا الحبيبة جامعة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوفيرها لنا هذه الخدمة وغيرها من الخدمات.

من أنا؟

عبد الرحمن أحمد بخش

-طالب بجامعة الملك عبد العزيز كلية الإدراة والإقتصاد.

كاتب وروائي وباحث

أشارك بمقالاتي في هذه المنتديات – فقط – بإسمي :
١- مجلة إبداع بلا حدود الإلكترونية.
٢- منتدى المركز العربي للتعلم السريع .
٣- منتدى تطوير الذات الإحترافي.
٤- منتدى الحياة السعيدة.
٥- منتديات الريادة للعلوم والتفكير ( سابقاً ) .
٦- منتدى أكاديمية نادي التدريب العربي .
ونقل المواضيع في غير هذه المنتديات مباح بشرط عدم وضع إسم آخر على المقال ويمكن تركه بدون إسم، ولا أتحمل ما هو مكتوب في غير هذه المنتديات حتى لو كان نقلاً.

كما أشارك في صفحتي الشخصية على الفيس بوك والتي باسم Abdul Rahman Bakhsh وأشارك في مدونة مثقف الإلكترونية.

أكثر من ٣٠ دورة ( ٦٥٠ ) ساعة تدريبية في التطوير الذاتي والحاسب الآلي التنمية البشرية.

من أساتذتي وممن تدربت على أيديهم :
– د.محمد العريفي .
– د. جاسم المطوع .
– د.يوسف الخضر .
-د.عطا بركات.
– د.سليمان العلي .

 

أسعد بكل صديق نافع، وبكل عالم بارع، وبكل عامل صانع.

أهلًا وسهلًا بكم.

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | 27,176 تعليقات

أهلاً بك !

مرحباً بك في مدونات جامعة الملك عبد العزيز، هذه تدوينتك الأولى، حررها أو احذفها، ثم ابدأ التدوين !

Twitter del.icio.us Digg Facebook linked-in Yahoo Buzz StumbleUpon
كُتب في غير مصنف | 16,927 تعليقات